رومانيا تستعين بإسرائيل للانضمام إلى الناتو   
الاثنين 24/4/1422 هـ - الموافق 16/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أرييل شارون

طلب رئيس الوزراء الروماني أدريان ناستازي من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أن تتوسط إسرائيل لدى الولايات المتحدة من أجل تسهيل عملية انضمام رومانيا إلى حلف شمال الأطلسي (NATO).

فقد أعلن ناستازي في ختام لقائه مع شارون في مؤتمر صحفي مشترك أن الغرض من زيارته لإسرائيل هو طلب دعم الحكومة الإسرائيلية لتسهيل انضمام رومانيا إلى الحلف.

وقد اعتبر شارون انضمام رومانيا أمرا مهما. وأعلن شارون أنه طلب مساعدة رومانيا في بعض الأمور, إلا أنه لم يعط أي توضيحات أخرى.

يشار إلى أن رومانيا استبعدت من المجموعة الأولى لتوسيع الحلف التي تقررت أثناء قمة مدريد في يوليو/ تموز 1997 بسبب استخدام أميركا حق النقض (الفيتو) ضد انضمامها. بيد أن رومانيا التي تحظى بدعم كبير من فرنسا استفادت من إعادة النظر بطلب ترشيحها أثناء قمة حلف الأطلسي التي عقدت في أبريل/ نيسان 1999 في واشنطن.

وقد وصل ناستازي اليوم إلى إسرائيل في زيارة تستغرق ثلاثة أيام يزور فيها أيضا الأراضي الفلسطينية ويلتقي بالرئيس ياسر عرفات. ويتوقع أن يبرم ناستازي اتفاقيتين مع إسرائيل أولاهما تتعلق بالتعاون المشترك في مكافحة تجارة المخدرات والثانية تتعلق بالتخطيط الحضري. يشار إلى أن رومانيا هي الدولة الوحيدة من أوروبا الشرقية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد حرب عام 1967.

ويعمل في إسرائيل الآن أكثر من خمسين ألف روماني في قطاع البناء. الجدير بالذكر أن أكثر من أربعمائة ألف يهودي من أصل روماني يعيشون في إسرائيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة