تعديلات هامة في نظام منح الجنسية السعودية   
الخميس 1425/9/15 هـ - الموافق 28/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:50 (مكة المكرمة)، 13:50 (غرينتش)

قالت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة اليوم إن مجلس الوزراء السعودي أقر أول أمس بالرياض إدخال تعديلات هامة في بعض مواد نظام منح الجنسية السعودية.

وشملت التعديلات عددا من المواد التي أكدت أنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي على أن يكون عند تقديم طلب الجنسية اكتسب صفة الإقامة مدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية، وألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة تزيد على ستة أشهر، وأن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد، وأن يثبت ارتزاقه بطرق مشروعة، ويجيد اللغة العربية تحدثا وقراءة وكتابة.

وتشير الصحيفة إلى أن التعديلات أوضحت أنه في حال تجنس السعودي بجنسية أجنبية لا تفقد زوجته الجنسية السعودية إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديدة وصدر لها إذن بالموافقة على ذلك من وزير الداخلية، فيما سيفقد الأبناء القصر الجنسية السعودية إذا كانوا بحكم تغيير جنسية أبيهم يدخلون في جنسيته بمقتضى القانون الخاص بهذه الجنسية الجديدة، على أن لهم الحق في استرداد الجنسية العربية السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.

كما أوضحت القرارات أنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية أن تصبح جنسية زوجته عربية سعودية متى قدمت للمملكة وقررت رغبتها في ذلك وتنازلت عن جنسيتها.

كما يكتسب أولاده القصر الجنسية السعودية إذا كانوا مقيمين بالمملكة أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد، ولهؤلاء اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغ أي منهم سن الرشد.

وتضيف الشرق الأوسط أن التعديلات الجديدة أكدت أنه يجوز لوزير الداخلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الأجنبية إذا قدمت طلبا بذلك وتنازلت عن جنسيتها الأصلية. كما أوضحت أنه لا تفقد المرأة العربية السعودية جنسيتها إذا تزوجت بأجنبي إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية بحكم القانون الخاص بها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة