مكواة وقماشة مبللة لمواجهة الجمرة الخبيثة   
الأربعاء 29/7/1422 هـ - الموافق 17/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة مجهرية لبكتيريا الجمرة الخبيثة من طحال أحد القرود المصاب بالمرض المعدي (أرشيف)
قال خبير روسي بارز في الإرهاب البيولوجي إنه يمكن استخدام مكواة بخار ساخنة وقطعة قماش مبللة في كي الخطابات المشكوك في احتوائها على بكتيريا الجمرة الخبيثة، مؤكدا أن ذلك يسهم في قتل هذه الجرثومة.

وكرر العالم الروسي كين إليبك -الذي يقيم حاليا في الولايات المتحدة ويعمل كاتبا وباحثا- هذه النصيحة أمام جلسة استماع في الكونغرس الأميركي عن منع انتشار المرض تحت إلحاح الأعضاء المندهشين مما سمعوه.

وشدد إليبك على نصيحته أمام نواب الكونغرس بقوله "عليكم بكي خطاباتكم"، مشيرا إلى أن فرن الميكروويف ليس بفاعلية المكواة في هذا الغرض، والرطوبة هنا عامل أساسي لأن الجراثيم تقاوم الحرارة الجافة.

وأوصى العالم الروسي بإقامة وحدات أشعة "غاما" متنقلة في المدن الكبيرة ومراكز التوزيع لتعقيم الخطابات، مؤكدا أن "هذه مشكلة يمكن حلها".

وكرر إليبك نصيحة كثير من الخبراء بعدم شراء أقنعة واقية من الغازات، لكنه أكد ضرورة توفير تمويل مناسب للشركات العاملة في مجال التكنولوجيا البيولوجية -ومن بينها شركته- لإنتاج عقاقير جديدة مضادة للفيروسات تقاوم الكثير من أسلحة الإرهاب البيولوجي المحتملة. وأضاف أنه تم التوصل إلى نتائج مثيرة للاهتمام مع الحيوانات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة