بوكر العربية تحتفي بأعضاء القائمة القصيرة   
الثلاثاء 1434/6/12 هـ - الموافق 23/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:07 (مكة المكرمة)، 9:07 (غرينتش)
الروائيون الفائزون بالقائمة القصيرة في جائزة بوكر العربية خلال اللقاء الإعلامي (الجزيرة نت)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة نت-خاص

نظمت هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة لقاء إعلاميا مع المرشحين الستة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) 2013 أمس على هامش فعاليات معرض أبو ظبي للكتاب، وذلك تمهيدا للإعلان عن الفائز بجائزة بوكر العربية التي تعلن نتائجها مساء اليوم.

وشارك في لقاء أمس أعضاء القائمة القصيرة الستة وهم: الروائي الكويتي سعود السنعوسي، والسعودي محمد حسن علوان، والعراقي سنان أنطون، واللبنانية جنى فواز الحسن، والمصري إبراهيم عيسى، والتونسي حسين الواد.

وتحدث الروائيون المشاركون باللقاء عن مواضيع رواياتهم وعلاقتها بالواقع العربي، وتجنب المرشحون الحديث عن توقعاتهم بمَنْ سيفوز بالجائزة. وبدا لافتا غياب لجنة التحكيم الخاصة بالدورة السابعة للجائزة.

وعقب انتهاء اللقاء، قال روائي في سياق توقع فوز روايته بالمركز الأول "أرجوك لا أريد أنْ آمل بشيء مثلما يأمل العباقرة، أي المتحمسون أكثر مما ينبغي للفوز، لأن لجان التحكيم العربية لا يُعوّل على مزاجها في غياب توجّه نقدي واضح أو معايير نقدية غير موثوق بها الآن، قياسا بتلك العالمية رغم اتفاقنا أو اختلافنا معها"، وشدد على عم ذكر اسمه.

الكاتب والروائي المصري إبراهيم عيسى صاحب رواية "مولانا" (الجزيرة نت)

أسئلة نقدية
وتركزت أسئلة الصحفيين حول المعايير النقدية التي أوصلت هذه العناوين إلى القائمة القصيرة، وذهبت آراء إلى أن ما يميز هذه الدورة من جائزة البوكر العربية، هو أن أغلب المرشحين الستة هم من الشبان الذين من بينهم من لم يتعدّ صيته كروائي حدود جغرافيا بلاده.

ورجح نقاد أن تفسير ذلك مرده إلى أن أعضاء لجنة التحكيم ينقسمون إلى نوعين بعيدين عن حراك الأدب العربي بمجمله سواء لجهة الاختصاص أو لجهة الجغرافيا.

يذكر أنه كان قد كشف عن أسماء الكتّاب الستة في مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة التونسية في ديسمبر/كانون الأول الماضي بحضور هيئة التحكيم التي ترأسها الكاتب والأكاديمي المصري، جلال أمين، والتي بقيت عضويتها طيّ الكتمان حتى ذلك الوقت.

وتضم هيئة التحكيم في عضويتها كلا من الناقد والأكاديمي اللبناني صبحي البستاني، وفنان الكاريكاتير السوري علي فرزات، والأكاديمية والباحثة البولندية بربارا ميخالك-بيكولسكا، وأستاذة الأدب بجامعة مانشستر زاهية إسماعيل الصالحي.

واختيرت الروايات الست التي صعدت إلى القائمة القصيرة من بين 133 رواية أتت من 15 بلدا، وجميعها تم نشره في الاثني عشر شهرا الماضية.

تصويت الجزيرة نت
وكانت الجزيرة نت قد أولت جائزة بوكر العربية أهمية خاصة إيمانا منها بضرورة تقريب القارئ العربي من المشهد الروائي وتعريفه بالمنجز السردي، مفردة للجائزة تغطية وصفحة خاصة وقراءات نقدية تناولت الروايات الست عشرة التي تأهلت للقائمة الطويلة.

الروائي السعودي محمد حسن علوان لدى مشاركته في حفل بوكر العربية (الجزيرة نت)

وفازت رواية "مولانا" للأديب والإعلامي المصري إبراهيم عيسى بالتصويت الذي نظمته الجزيرة نت لاختيار الرواية العربية الفائزة بجائزة بوكر للعام 2013، وذلك كتصويت شعبي بموازاة قرار لجنة تحكيم الجائزة التي ستعلن عن الفائز اليوم الثلاثاء من بين ست روايات تأهلت للقائمة القصيرة.

واختار 1128 مصوتا رواية "مولانا" من أصل 1768 شاركوا في التصويت بما نسبته 63.8%، وجاءت رواية "سائق البامبو" في المرتبة الثانية بمجموع أصوات 258 وما نسبته 14.6%، وحلت ثالثة "أنا وهي والأخريات" لجنى فواز الحسن بـ153 صوتا وبنسبة تصويت بلغت 8.7%، وحلت رابعة رواية "يا مريم" لسنان أنطون بمجموع أصوات بلغ 89 صوتا ونسبة 5%.

أما رواية "القندس" لمحمد حسن علوان فحلت في المرتبة الخامسة بمجموع بلغ 72 صوتا وما نسبته 4.1%، وحلت رواية "سعادته السيد الوزير" في المرتبة السادسة بأصوات بلغت 68 صوتا وما نسبته 3.8%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة