الكويت ترفض الحوار المباشر مع العراق   
الأربعاء 1422/12/29 هـ - الموافق 13/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد فهد الصباح
رفضت الكويت اقتراحا تقدم به وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني بإجراء مباحثات مباشرة بين دول الخليج العربي والعراق لتحسين علاقاتها معه.

وقال وزير الإعلام الكويتي أحمد فهد الصباح "إننا نحترم وجهة نظر وزير خارجية دولة قطر.. لكن ليس بالضرورة أن نتفق معها"، وكان يعلق بذلك على دعوة وزير الخارجية القطري لدول الخليج إلى عقد لقاء مباشر مع العراق.

وأضاف الوزير الكويتي إن بلاده "هي المتضرر الأول من الغزو العراقي لها ولايزال أبناؤنا ومسروقاتنا وكل ما نملك من أرشيف لدى العراق".

وكان وزير خارجية قطر قد دعا في مقابلة أجرتها معه صحيفة الرأي العام الكويتية ونشر اليوم إلى أن يناقش مجلس التعاون الخليجي المشكلة مع العراق مباشرة لحلها وليس تعقيدها. وأشار إلى أن المبادرة تجاه العراق لا تعني تنازل الكويتيين عن حقوقهم ومخاوفهم "ولكن لنتناقش وجها لوجه مع العراقيين".

وقال "نتحدث عن مبادرة سلام مع إسرائيل.. فليس معقولا ألا نتحدث مع العراقيين عن مبادرة". في إشارة إلى مبادرة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله، وتنص المبادرة السعودية على انسحاب إسرائيلي كامل إلى حدود 4 يونيو/ حزيران 1967 وفق قرارات الأمم المتحدة وبما في ذلك القدس مقابل سلام كامل مع إسرائيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة