الكاميروني إيتو هداف كأس أفريقيا الـ26   
الاثنين 1429/2/5 هـ - الموافق 11/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:54 (مكة المكرمة)، 16:54 (غرينتش)

صامويل إيتو فاز بلقب الهداف لكنه فشل في قيادة فريقه للفوز باللقب (الفرنسية)

توج المهاجم الكاميروني صامويل إيتو بلقب هداف النسخة الـ26 لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم "غانا 2008" التي اختتمت الأحد في غانا برصيد 5 أهداف.

وهذه هي المرة الثالثة على التوالي التي يتوج فيها إيتو مهاجم فريق برشلونة الإسباني، هدافا للعرس القاري بعد عامي 2004 في تونس (4 أهداف) و2006 في مصر (5 أهداف).

وحقق إيتو إنجازا تاريخيا خلال النسخة الحالية حيث حطم الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجلة في تاريخ النهائيات بعدما رفعه إلى 16 هدفا مقابل 14 للعاجي لوران بوكو.

وشارك إيتو في المباراة النهائية التي جمعت بلاده الكاميرون مع مصر لكنه لم يتمكن من إضافة أي هدف لينتهي اللقاء بفوز مصر بالبطولة للمرة السادسة في تاريخها.

وجاء الهدف الوحيد في النهائي عن طريق المصري محمد أبو تريكة الذي رفع رصيده إلى 4 أهداف ليشترك في المرتبة الثانية لقائمة الهدافين مع مواطنيه حسني عبد ربه وعمرو زكي والأنغولي مانوتشو.

وجاء في المرتبة الثالثة برصيد 3 أهداف كل من سفيان العلودي (المغرب) وديدييه دروغبا وسالومون كالو وعبد القادر كيتا وأبو بكر سانوغو (ساحل العاج) ومانويل أغوغو وسولي علي مونتاري (غانا).

وفيما يلي بقية الهدافين:
- هدفان: محمد زيدان (مصر) وجوزيف ديزيريه جوب وجيريمي نجيتاب وستيفان مبيا إيتوندي (الكاميرون) وباسكال فيندونو (غينيا) وفرانسيليدو دوس سانتوس وشوقي بن سعادة (تونس) ومايكل إيسيان (غانا) وبراين جيلبرت بريندل (ناميبيا) وباكاري كونيه (ساحل العاج) وكريستوفر كاتونغو (زامبيا) وألريو فان هيردن (جنوب أفريقيا) وإيغبيني ياكوبو (نيجيريا).
     
- هدف واحد: أسامواه جيان ودراماني هانيمو وإبيي كوينسي رووسو (غانا) وعمر كالابان وإسماعيل بانغورا وسليمان يولا (غينيا) وطارق السكيتيوي ومنصف زرقة وهشام أبو شروان وعبد السلام وادو (المغرب) ويحيى توريه وأرونا ديندان ومارك زورو (ساحل العاج) وفريديريك كانوتيه (مالي) وجيمس تشامانغا وجاكوب مولينغا وفيليكس كاتونغو (زامبيا) وعصام جمعة ومجدي تراوي وياسين الشيخاوي (تونس) ومصطفى سال وديومانسي كامارا وعبدو اللاي فاييه وهنري كامارا (السنغال) وفلافيو أمادو (أنغولا) وكاتليغو مفيلا (جنوب افريقيا) وعبد الرزاق أوموتويوسي (بنين) وأشيل إيمانا وأن نكونغ (الكاميرون) وجون ميكل أوبي (نيجيريا) وأحمد فتحي (مصر).

- خطأ في مرمى فريقه: محمد علي الخضر (السودان).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة