الفيضانات تتسبب بمصرع خمسين شخصا في الفلبين   
السبت 4/5/1423 هـ - الموافق 13/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلبينية تعبر شارعا في مانيلا غمرته مياه الفيضان الأسبوع الماضي

أعلن مكتب الدفاع المدني في مانيلا أن خمسين شخصا على الأقل قتلوا شمال ووسط الفلبين بسبب فيضانات سببتها الأمطار المستمرة منذ أسبوع.

وقال المكتب اليوم إن ثلاثة أشخاص بينهم امرأة مسنة ماتوا صعقا بالكهرباء في حوادث منفصلة بإقليم بانغاسينان شمالي مانيلا، في حين قضى ثلاثة آخرون غرقا أمس الجمعة، ولم يقدم مكتب الدفاع المدني مزيدا من التفاصيل عن هذه الحوادث.

ويقول خبراء الأرصاد الجوية إن إعصار هالونغ الواقعة على بعد 1190 كلم شرقي إقليم كاغايان الشمالي كان يحمل المزيد من السحب عبر بحر الصين الجنوبي, وتسبب في هطول أمطار على معظم جزيرة لوزون الرئيسية وإقليم فيساياس وسط الفلبين. وذكروا أن هذا الإعصار أخذ طريقه الآن باتجاه جنوب اليابان.

وأعلن رئيس مكتب الدفاع المدني ملتشور روساليس أن خطر الفيضان يهدد المناطق الواقعة على طول الأنهار الرئيسية وسط وشمال لوزون، كما ذكر أن مياه الفيضان في التجمعات على طول خليج مانيلا سترتفع في فترة منتصف النهار اليوم.

وقال مسؤولون إن منسوب مياه الفيضان ارتفع إلى مترين في بعض المناطق الحضرية من مانيلا، كما أن المياه تسببت في عرقلة حركة المواصلات لعدة ساعات أمس الجمعة.

وأعلنت شركة كهرباء مانيلا أن التيار الكهربائي قطع عن عدد من المناطق المتأثرة بالفيضان، مشيرة إلى أن بعض هذه القطوعات تمت بطلب من السكان لتفادي وقوع حوادث.

كما أعلنت الخطوط الجوية الفلبينية إلغاء سفرياتها المقررة في وقت مبكر اليوم إلى مدينة دافاو الجنوبية بسبب الأمطار، إلا أنها لم تعلن عن إلغاء أو تأجيل أي سفريات لجهات أخرى.

وكان المسؤولون قد أمروا بإغلاق الفصول الدراسية ليومين الأسبوع الماضي بسبب الفيضانات، غير أن المدارس في بعض المدن المتأثرة مازالت مغلقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة