القذافي وأردوغان يبحثان العلاقات   
الأربعاء 7/12/1430 هـ - الموافق 25/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 7:12 (مكة المكرمة)، 4:12 (غرينتش)
الزعيم الليبي خلال جلسة المحادثات مع رئيس الوزراء التركي (رويترز)

أجرى الزعيم الليبي معمر القذافي مباحثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يقوم بزيارة رسمية لليبيا تستغرق ثلاثة أيام.
 
وتناولت المباحثات علاقات البلدين بجانب تطورات القضية الفلسطينية إلى جانب قضايا دولية أخرى، بينها: السلم والأمن في المنطقة وإصلاح الأمم المتحدة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
 
وأوضحت الوكالة أن أردوغان عبر عن تقديره للرؤية التي طرحها القذافي في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، خاصة فيما يتعلق بالعضوية
الدائمة في مجلس الأمن.
 
تعزيز التعاون
وفي وقت سابق الثلاثاء أجرى رئيس الوزراء التركي الذي يرافقه وفد عالي المستوى يضم وزراء و150 من رجال الأعمال، مباحثات مع نظيره الليبي البغدادي المحمودي استعرضا فيها علاقات التعاون الثنائي وآفاق تطويره، وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة والتجارة الخارجية بين الجانبين.
 
وفي هذا الإطار عبر وزير الطاقة التركي تانر يلدز بعد اجتماع مع رئيس مؤسسة النفظ الليبية شكري غانم، رغبة الشركات التركية للعمل في قطاع النفط والغاز في ليبيا.
 
من جهته قال الوزير الليبي معتوق محمد معتوق الذي يتولى رئاسة لجنة الصداقة الليبية التركية، إن الوفد التركي أبلغ رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أن تركيا بحاجة إلى شراء أكبر قدر ممكن من النفط الليبي من خلال اتفاقات مباشرة.
 
وأضاف أن الحكومتين ستوقعان اتفاقات اليوم الأربعاء لتعزيز الاستثمار والتعاون في قطاعي الزراعة والتقنية، بما في ذلك إنشاء بنك زراعي مملوك ملكية مشتركة رأسماله مليار دولار.
 
وتسعى تركيا من خلال الزيارة إلى فتح قنوات جديدة في تعزيز وتطوير التعاون القائم مع ليبيا والذي بلغ حجمه على مستوى التبادل التجاري إلى خمسة مليارات دولار سنويًا، يُضاف إليها 7 مليارات دولار في مجال المقاولات التركية في ليبيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة