إسرائيل تطلق فضائية موجهة إلى العالم العربي   
الأحد 1423/4/12 هـ - الموافق 23/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جندي إسرائيلي يمنع مصورا تلفزيونيا من تغطية الأوضاع في بيت جالا (أرشيف)
قالت المتحدثة باسم سلطة البث الإسرائيلية شولاميت جولان إن إسرائيل ستبدأ ببث أول محطة تلفزيونية فضائية ناطقة باللغة العربية يوم الثلاثاء المقبل. وتبدأ الفضائية البث عبر القمر الصناعي الإسرائيلي عاموس على النظامين الرقمي والعادي ليصل إلى أكبر عدد من المشاهدين العرب في آسيا وشمال أفريقيا وحتى تركيا.

وأوضحت المتحدثة أن الهدف من هذه الفضائية تعريف العالم العربي بالشعب الإسرائيلي وفلسطينيي 48 مجتمعا وسياسة وتكنولوجيا، وتفنيد ما وصفه بـ"الدعاية العربية المغرضة عن المجتمع الإسرائيلي".

وأشارت جولان إلى أن العالم العربي يتلقى المعلومات عن حياة الإسرائيليين من "منظور واحد وغير محايد" عن طريق الصور النمطية عن الإسرائيليين. وستركز الفضائية حسب المتحدثة على المواضيع الاجتماعية وخاصة المشاكل الاجتماعية والأسرية التي يعاني منها عرب 48.

ويأتي بالدرجة الثانية قطاع الأخبار الذي سيكون على مدار الساعة بهدف "نقل الصورة الحقيقية لما يجري على الأرض بين الفلسطينيين والإسرائيليين". وإضافة إلى البرامج ذات الطابع الجدي ستبث الفضائية أفلاما عن الطبيعة في إسرائيل والمناطق السياحية والدينية وبرنامجا للمرأة العربية واليهودية داخل إسرائيل في صورة حلقات نقاش مع إمكانية مشاركة الجمهور في البرنامج.

ويعمل عدد من الإعلاميين العرب في محطة البث الفضائي إلى جانب المذيعين والفنيين الإسرائيليين. ويعيش في إسرائيل أكثر من مليون عربي من الذين بقوا بعد حرب 1948 بعد تشريد نحو ثلاثة ملايين فلسطيني إلى الدول العربية المجاورة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة