الباجة جي: الحكومة الانتقالية ستنتخب بعد شهرين   
الأربعاء 21/2/1424 هـ - الموافق 23/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عدنان الباجة جي يتحدث إلى الصحفيين بالقاهرة في ختام اجتماعه بأحمد ماهر (الفرنسية)
قال وزير الخارجية العراقي الأسبق عدنان الباجة جي إن مؤتمرا موسعا سيعقد في بغداد في يونيو/ حزيران المقبل لانتخاب حكومة انتقالية للعراق. وأضاف رئيس تجمع العراقيين المستقلين عقب لقائه وزير الخارجية المصري أحمد ماهر في القاهرة، أن هذه الحكومة ستكون منتخبة من قبل مؤتمر تمثل فيه كافة القوى السياسية العراقية.

وكشف الباجة جي الذي تولى وزارة الخارجية بين عامي 1965 و1967 عن عزم التجمع العودة قريبا إلى العراق مؤكدا "الرغبة في قيام الأمم المتحدة بدورها الأمر الذي يؤيده الأشقاء العرب والدول الأوروبية وحتى بريطانيا", وأعرب عن أمله في اقتناع واشنطن بذلك.

وأشار الباجة جي إلى أنه أوضح لوزير الخارجية المصري أهداف تجمع العراقيين المستقلين قائلا إن المسؤولين المصريين "تلقوا ما شرحناه لهم بترحاب كبير". من جهته دعا وزير الخارجية المصري أحمد ماهر المجتمع الدولي للإسراع بتشكيل حكومة شرعية يختارها العراقيون تمثل كل اتجاهاتهم وإنهاء الاحتلال وسحب قوات الغزو في أسرع وقت ممكن.

وكان الباجة جي الذي يعيش في المنفى في أبو ظبي منذ عام 1970، أعلن أواخر مارس/ آذار الماضي عن ولادة تجمع العراقيين المستقلين عقب مؤتمر عقد في لندن بحضور 300 شخصية سياسية عراقية.

وصرح الباجة جي في وقت سابق أمس في ختام اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك أنه "لم تكن هناك ضرورة لإدارة أميركية لأن باستطاعة العراقيين وكوادرهم وخبراتهم الطويلة إدارة البلاد". وقال أيضا إن مبارك "يؤيد ما يطالب به العراقيون بأن يكون للأمم المتحدة دور رئيسي في مساعدة العراقييين لإقامة حكومة انتقالية تشرف على شؤون البلاد خلال المرحلة المقبلة".

ويضم وفد التجمع -الذي يقوم بجولة عربية- وزير الصناعة العراقي الأسبق أديب الجادر وهو رئيس سابق للمنظمة العربية لحقوق الانسان, والمدير الإقليمي السابق لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) التابعة للأمم المتحدة في بيروت مهدي حافظ. وكان الباجة جي المسلم السني الوحيد الذي اقترح عليه مقعد في مجلس الإدارة الذي تشكل في فبراير/ شباط خلال اجتماع لأبرز حركات المعارضة العراقية في كردستان العراق ورفضه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة