ترامب: الأفارقة بحاجة لعودة الاستعمار   
الأحد 1437/5/6 هـ - الموافق 14/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:01 (مكة المكرمة)، 10:01 (غرينتش)

استمرت الصحف الأميركية في متابعتها لمواقف العداء التي يعلنها المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب تجاه مختلف الأعراق والأجناس، ونقلت كريستيان ساينس مونيتور تصريحات هاجم فيها الأفارقة بحدة، كما نشرت نيوزويك مقالا عن السلوك السوقي الذي وصفته بأنه هو السائد في أميركا.

وقالت كريستيان مونيتور إن ترامب فتح النار هذه المرة -بعد سخريته اللاذعة من اللاجئين والمسلمين والعرب- على الأفارقة قائلا إنهم بحاجة لإعادة الاستعمار لمئة عام آخرى "لأنهم لا يعرفون شيئا عن القيادة والاستقلال، ووصفهم بالكسل والغباء والشره للطعام والهوس بالجنس والعنف".

ونقلت عن صحيفة نيو تايمز الرواندية أن ما أفصح عنه ترامب يكشف الكثير من التوجهات العنصرية لرجل يطمح لرئاسة دولة عظمى نووية. وتساءلت نيو تايمز عن السياسة الأميركية المحتملة تجاه أفريقيا إذا تولى ترامب الرئاسة.

ونشرت نيوزويك مقالا بعنوان "عودة السلوك السوقي العام" يقول فيه الكاتب سلافوش زيزيك إن السلوك السوقي هو السائد في المجتمع الأميركي بين جميع الطبقات، بما فيها النخب العليا، وإن ما يفصح عنه ترامب يقوله المرشحون الآخرون بمستويات مختلفة، لكنها أقل من جرأته.

وأشار الكاتب إلى تحلل قواعد الأخلاق التي تحكم المجتمع الأميركي، قائلا إن ما لا يمكن قوله قبل عقدين من الزمن في مناظرة عامة وعلنية، يُقال اليوم دون أي رادع أو وازع.

وأضاف الكاتب أن ترامب هو التعبير الأنقى عن توجه يسعى للحط من "حياتنا العامة"، وأوضح أنه يقدم خليطا من الألفاظ السياسية السوقية العنصرية ضد المهاجرين المكسيكيين، وضد الرئيس الأميركي باراك أوباما مشككا في مكان ميلاده ومؤهلاته الأكاديمية، وتهجمات ضد النساء وضد أبطال الحرب مثل جون ماكين. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة