هيومن رايتس ووتش: الولايات المتحدة أكبر سجّان بالعالم   
الأحد 1429/6/5 هـ - الموافق 8/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)
أعداد السجناء بالولايات المتحدة هم الأكثر في العالم (الفرنسية-أرشيف)
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الإنسان إن الولايات المتحدة تعتقل أكثر من 2.3 مليون شخص, وبالتالي فإنها تعتبر "أكبر سجّان في العالم".

وقالت المنظمة ومقرها واشنطن في بيان بناء على أرقام نشرتها وزارة العدل الأميركية إن عدد المعتقلين يمثل ما نسبته 762 سجينا لكل مائة ألف نسمة, مقارنة بـ152 سجينا لكل مائة ألف نسمة في بريطانيا و108 في كندا و91 في فرنسا.

وقال مدير المنظمة ديفد فاهتي إن الأعداد الجديدة للسجناء تؤكد أن الولايات المتحدة هي أكبر سجّان في العالم, مضيفا أن على الأميركيين أن يسألوا أنفسهم "لماذا تحتجز الولايات المتحدة هذا العدد الأكبر بكثير من العدد المحتجز في كندا وبريطانيا وديمقراطيات أخرى"؟
 
تفاوت السجناء
كما تظهر الأعداد الجديدة تفاوتا كبيرا بين أعداد السجناء البيض والسود, حيث إن هناك ستة سجناء سود مقابل كل سجين أبيض. وحسب أرقام وزارة العدل فإن نحو 11% من الرجال السود بالولايات المتحدة ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاما هم اليوم داخل السجن.

وفي تعليقها على ذلك قالت المنظمة الحقوقية إن احتمال إرسال متهم أسود في قضية متعلقة بالمخدرات إلى السجن في الولايات المتحدة يفوق بـ12 مرة احتمال ذلك إذا كان المتهم في القضية عينها أبيض, رغم أن نسبة تعاطي المخدرات بين البيض والسود متساوية تقريبا.

وأضافت "رغم أن البيض هم الأكثر عددا, ويشكلون المجموعة الكبرى لتعاطي المخدرات, فإن السود يشكلون 54% من إجمالي عدد الأشخاص الذين يدخلون السجون الأميركية في قضايا مخدرات جديدة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة