بداية قوية للمغرب وليبيا بأمم العرب   
الأحد 1433/8/5 هـ - الموافق 24/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)
البلجيكي إريك غيريتس مدرب منتخب المغرب دفع بتشكيلة من اللاعبين المحليين في البطولة (الأوروبية-أرشيف)

حقق منتخبا المغرب وليبيا بداية قوية بعد فوز الأول على البحرين برباعية نظيفة والثاني على اليمن 3-1، ضمن منافسات المجموعة الثانية لبطولة كأس العرب التاسعة في كرة القدم التي تستضيفها السعودية حتى السادس من الشهر المقبل.

في المباراة الأولى في مدينة جدة، سجل أهداف المغرب إبراهيم البحري (16) وياسين الصالحي (78) ووليد الحيام (83 خطأ في مرمى فريقه) وعبد السلام بنجلون (90+4).

ودفع البلجيكي إريك غيريتس مدرب منتخب المغرب بتشكيلة من اللاعبين المحليين في البطولة التي يهدف إلى الذهاب بعيدا فيها لتعويض النتائج المتواضعة التي حققها في الفترة الماضية.

يذكر أنه سبق لغيريتس أن عمل في السعودية -حين أشرف على الهلال السعودي- قبل أن ينتقل لتدريب منتخب المغرب العام الماضي. من جهته، يشارك منتخب البحرين بقيادة المدرب الإنجليزي بيتر تايلور بالمنتخب الأول الذي يفتقد بعض نجومه كمحمد حسين وفوزي عايش.

ليبيا/اليمن
وفي المباراة الثانية، سجل لليبيا أحمد سعد (17 من ركلة جزاء) وعلي سلامة (53) ومحمد الغويل (89)، ولليمن علاء الصاصي (69). وشهدت المباراة طرد الليبي حمد السنوسي في الدقيقة 61، وإهدار الصاصي ركلة جزاء لليمن في الدقيقة 58.

ويشارك المنتخب الليبي بقيادة المدرب المحلي عبد الرحيم اربيش بديل البرازيلي ماركوس باكيتا في البطولة بالفريق الأساسي بعد أن عدل عن فكرة المشاركة بالفريق الأولمبي، لا سيما بعد النتائج الرائعة التي حققها في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم وتصدره لمجموعته.

ويفتقد منتخب ليبيا بعض العناصر المحترفة في عدد من الأندية الخارجية كالهداف أحمد الزوي وزكريا اللافي وإيهاب البوسيفي وحسين الإدريسي ومحمد منير ونديم ثابت.

المغرب يتصدر
وبعد الجولة الأولى، تصدر المغرب ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام ليبيا، واحتل اليمن المركز الثالث أمام البحرين من دون رصيد.

وكانت البطولة قد افتتحت الجمعة بفوز عريض للسعودية (الرديف) على الكويت (يغيب عنه بعض اللاعبين الأساسيين) برباعية نظيفة أيضا. وتقام اليوم الأحد مباراتان ضمن المجموعة الثالثة، فيلعب العراق مع لبنان، وتلتقي مصر مع السودان.

ويتأهل أول كل مجموعة مباشرة إلى دور الأربعة، فضلا عن المنتخب الذي يحتل أفضل مركز ثان في المجموعات الثلاث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة