انتخابات محافظات مؤجلة على وقع عنف بالعراق   
الخميس 12/8/1434 هـ - الموافق 20/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:03 (مكة المكرمة)، 8:03 (غرينتش)
الانتخابات تجري في غمرة احتجاجات شعبية ضد الحكومة (الفرنسية)

انطلقت صباح اليوم الخميس عملية الاقتراع العام المؤجلة لانتخاب مجلسي محافظتي نينوى والأنبار في العراق، وسط إجراءات أمنية مشددة، وفي غمرة احتجاجات شعبية ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي تتمركز في المحافظتين.

وأعلنت قيادة العمليات في المحافظتين أمس عن فرض حظر التجوال على المركبات والدراجات وعربات الدفع ابتداء من السادسة فجر اليوم، في إجراء يستهدف ضمان الانتخابات ومنع وقوع أعمال عنف خلالها.

وجرت عملية الاقتراع الخاص لمنتسبي قوات الجيش والشرطة لانتخابات مجلس المحافظتين، يوم الاثنين الماضي بنسبة مشاركة بلغت 56%، وفق مفوضية الانتخابات.

يُذكر أن انتخابات مجالس المحافظات أجريت بـ12 محافظة بينها بغداد في 20 من أبريل/نيسان الماضي، في حين تم تأجيل انتخابات نينوى (شمال) والأنبار (غرب) بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية هناك.

أحداث أمنية
وتجري الانتخابات وسط تصعيد كبير في أحداث العنف، منها ما كان متصلا بالانتخابات، حيث لقي خمسة أشخاص مصرعهم بينهم زعيم كتلة سياسية تخوض انتخابات مجلس محافظة نينوى، وأصيب ستة آخرون في هجوم انتحاري بحزام ناسف بعد منتصف ليلة أول أمس الثلاثاء، وفق مصادر أمنية وطبية.

وأوضحت الشرطة أن "انتحاريا" يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط جلسة تجمع أصدقاء وآخرين من عائلة الشيخ يونس الرماح، مما أدى لمقتل الشيخ وأربعة من أفراد عائلته وإصابة ستة آخرين بجروح.

ووقع الهجوم لدى تجمع الضحايا بحديقة منزل الشيخ الرماح، رئيس كتلة "العراق الموحد" المقربة من المالكي، وأحد وجهاء قبيلة الرماح، في قضاء الحضر (120 كلم جنوب الموصل).

ومن الحوادث الميدانية الأخرى مقتل أربعة أشخاص وأصابة تسعة آخرين بانفجار عبوتين ناسفتين قرب ملعب شعبي بالمقدادية شرقي بعقوبة بمحافظة ديالى (57 كلم شمال شرقي بغداد).

وذكرت الشرطة أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بانفجار دراجة نارية مفخخة موضوعة قرب المحلات التجارية في حي الرسالة وسط ناحية كنعان بالمحافظة ذاتها. وقالت إن انفجار عبوة ناسفة قرب منطقة باب الدرب شمال شرقي بعقوبة أدى لإصابة خمسة أشخاص.

وفي المدائن، جنوب بغداد، أصيب أربعة من المارة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة أمس بالتزامن مع مرور دورية للشرطة. كما أصيب جندي بجروح بانفجار عبوة ناسفة لدى مرور موكب عسكري في ناحية الشورى (70 كلم جنوب الموصل) وفق ما ذكرت مصادر أمنية وطبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة