إنفلونزا الطيور قد ينتقل بين البشر   
الخميس 1434/10/1 هـ - الموافق 8/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:35 (مكة المكرمة)، 9:35 (غرينتش)
فيروسات "أتش7 أن9" كما تظهر تحت المجهر (أسوشيتد برس)

أظهرت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية يوم الأربعاء لتحليل إصابتين في أسرة واحدة بسلالة "أتش7 أن9" من فيروس إنفلونزا الطيور في شرق الصين، أنه من المرجح جدا أن الفيروس انتقل مباشرة من المريض الذي ظهرت عليه أولى أعراض المرض -وهو رجل عمره 60 عاما- إلى ابنته.

ويشير الخبراء الذين علقوا على البحث إلى أنه في الوقت الذي لا يعني فيه ذلك بالضرورة أن "أتش7 أن9" يقترب من أن يصبح الوباء المقبل للإنفلونزا، فإنه يمثل قطعا تذكيرا في الوقت المناسب بضرورة البقاء متيقظين.

وقال جيمس ردج وريتشارد كوكر من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي في تعليق في نفس الدورية إن التهديد الذي يمثله "أتش7 أن9"" لم ينقضِ بأي حال من الأحوال.

مريض بفيروس "أتش7 أن9" يتلقى العلاج (الفرنسية)

غير أن العلماء الذين أجروا الدراسة شددوا على أن الفيروس لم يكتسب بعد القدرة على الانتقال من شخص إلى آخر بصورة فعالة، وهو ما يعني أن الخطر ضعيف لدرجة أنه لا يمكن أن يسبب وباء بشريا في شكله الحالي.

وتشير أحدث بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أن الفيروس الجديد لإنفلونزا الطيور الذي لم يكن معروفا بإصابته للبشر حتى فبراير/ شباط الماضي، قد أصاب ما لا يقل عن 133 شخصا في الصين وتايوان وتسبب في وفاة 43 منهم.

مخالطة الدواجن
وأغلب حالات الإصابة هي لأشخاص زاروا أسواق الدواجن أو كانوا يخالطون الدواجن الحية خلال سبعة أو عشرة أيام قبل شعورهم بالمرض.

وحلل الباحثون -الذين كانوا بقيادة تشانغ جون باو في مركز الأمراض والوقاية منها بإقليم جيانغسو- حالة مريضين من أسرة واحدة هما أب وابنته بشرق الصين في مارس/ آذار 2013.

وكان المريض وهو الأب البالغ من العمر 60 عاما يذهب بانتظام إلى سوق للدواجن الحية وشعر بالمرض خلال خمسة أو ستة أيام بعد آخر مرة خالط فيها الدواجن، وأدخل المستشفى في 11 مارس/ آذار عندما تفاقمت أعراض الإصابة بالمرض، ونقل إلى وحدة الرعاية المركزة بعد أربعة أيام، لكنه توفي جراء فشل مجموعة من الأعضاء في الرابع من مايو/ أيار. 

أما المريضة -وهي ابنته البالغة من العمر 32 عاما- فلم يعرف عنها مخالطتها للدواجن الحية، ولكنها كانت تلازم والدها في المستشفى قبل إدخاله وحدة الرعاية المركزة. وظهرت عليها الأعراض بعد ستة أيام من آخر مرة التقت فيها بوالدها وأدخلت المستشفى في 24 مارس/ آذار ونقلت إلى الرعاية المركزة بعد أربعة أيام، وتوفيت جراء فشل في عدد من أعضائها في 24 أبريل/ نيسان.
أغلب الإصابات لأشخاص زاروا أسواق الدواجن أو كانوا يخالطونها (الفرنسية)

تطابق وراثي
وقال الباحثون إن سلالات الفيروس التي جرى فصلها من العينات المأخوذة من كل مريض تكاد تكون متطابقة وراثيا، في إشارة قوية إلى أن الفيروس انتقل مباشرة من الوالد إلى ابنته.

وكتب الباحثون أنه على حد علمنا فهذا أول تقرير عن احتمال انتقال الفيروس الجديد من شخص إلى آخر مع بيانات وبائية وسريرية وفيروسية مفصلة.

وقال بيتر هوربي من وحدة جامعة أوكسفورد للأبحاث السريرية في هانوي بفيتنام -وهو ليس من المشاركين في البحث- إن الدراسة زادت مستوى القلق بشأن "أتش7 أن9" وعززت الحاجة إلى المراقبة المكثفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة