تنازلات من عارضوا الحرب على العراق   
الأربعاء 1424/7/8 هـ - الموافق 3/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت مصادر دبلوماسية أميركية وأوروبية وثيقة الاطلاع لصحيفة الوطن السعودية أن فرنسا وروسيا والصين وألمانيا، وهي الدول التي عارضت الحرب على العراق, مستعدة لتقديم تنازلين مهمين لتسهيل إصدار قرار جديد عن مجلس الأمن لتأمين وضع مستقر بالعراق.


الدول التي عارضت الحرب على العراق مستعدة لتقديم تنازلين مهمين لتسهيل إصدار قرار جديد عن مجلس الأمن لتأمين وضع مستقر بالعراق

مصادر دبلوماسية أميركية/ الوطن

و يقضي التنازل الأول بقبول الدور العسكري للأميركيين في العراق والموافقة بالتالي على وضع القوة الدولية المتعددة الجنسيات التي يجري التشاور لتشكيلها تحت قيادة أميركية, والثاني يقضي بالتخلي عن المطالبة بجدول زمني محدد وملزم لانسحاب القوات الأميركية والأجنبية من الأراضي العراقية.

وفي المقابل تتمسك هذه الدول الأربع بمجموعة مطالب للتصويت على قرار مجلس الأمن المقترح أبرزها ضرورة إيجاد شراكة دولية حقيقية لإدارة شؤون العراق ولتوزيع العقود والاتفاقات والحصص في مجال إعادة الإعمار وفي المجالات النفطية والاقتصادية والتجارية وتكليف الأمم المتحدة بدلا عن السلطة المحتلة الأميركية البريطانية بمهمة الإشراف على عملية نقل المسؤوليات والصلاحيات إلى العراقيين لإدارة شؤونهم بأنفسهم على مراحل لكن خلال مهلة زمنية غير طويلة.

وعلمت الوطن أن قضية إلغاء دور الحاكم الأميركي بول بريمر موقع تشاور بين الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن وأن خبيرا أميركيا بارزا اقترح أن يتم تعيين بريمر مبعوثا خاصا للأمم المتحدة للإشراف على مختلف مراحل العملية السياسية في العراق.

الندم لعدم طرد عرفات
في صحيفة القدس العربي نقرأ عددا من المواضيع والتصريحات أبرزها تصريح لوزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز أشار فيه إلى أن إسرائيل أخطأت بعدم طردها للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات منذ نحو عامين.

وقال موفاز "أعتقد أننا بحاجة لمواجهة هذا الأمر خلال فترة زمنية قصيرة وعلى الأرجح هذا العام, مؤكدا على أن توقيت الطرد يجب أن يتحدد بعناية حتى لا يضر بالقيادة الفلسطينية الحالية ويسمح لها بمواصلة سياساتها".

وفي الشأن العراقي نقرأ في القدس العربي تصريحات لزعيم الحركة الملكية الدستورية الشريف علي بن الحسين قال فيها إن مجلس الحكم الذي عينته سلطات الاحتلال الأميركي لا يملك حق توزيع الحقائب الوزارية على الأحزاب, بل كان يجب أن تشكل حكومة تكنوقراط غير سياسية إلى حين إجراء انتخابات.


أجهزة الأمن في محافظة عدن اعتقلت خمسة أشخاص على الأقل وضبطت كميات كبيرة من الأسلحة بحوزتهم إضافة لوثائق وأشرطة لخطابات بن لادن

مصادر يمنية/ القدس العربي

ونقلت الصحيفة أيضا عن مصادر يمنية أن أجهزة الأمن في محافظة عدن اعتقلت خمسة أشخاص على الأقل وضبطت كميات كبيرة من الأسلحة كانت بحوزتهم إضافة إلى وثائق وأشرطة لخطابات أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.

زيارة محيرة لمعتقل الخيام
نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن مصدر أمني لبناني في مدينة النبطية بجنوب لبنان أن عددا من الملحقين العسكريين لسفارات أجنبية في لبنان هي كندا وهولندا وتشيكيا وبولونيا زاروا أمس قاعة الشقيف أرنون ومعتقل الخيام اللذين كانا خاضعين للاحتلال الإسرائيلي, وتفقدوا نبع نهر الوزاني قبل توجههم إلى مدينة صور في جنوب لبنان.

وأكدت مصادر أمنية لبنانية أنه لم يكشف عن أهداف الزيارة التي أحيطت بحراسة مشددة. وأشارت صحيفة السفير إلى أن هذه المصادر أعربت عن حيرتها وعدم قدرتها على تصنيف هذه الزيارة في خانة الاستطلاع أو السياحة أو الأمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة