المكسيك تبدأ تسليم أكبر تاجر مخدرات لأميركا   
الأحد 1437/4/1 هـ - الموافق 10/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)
أعلنت الحكومة المكسيكية أمس أنها بدأت الإجراءات القضائية لتسليم الولايات المتحدة أخطر تاجر مخدرات في العالم وهو خواكين جوزمان المعروف باسم "إل تشابو"، وذلك بعد يوم من القبض عليه بعد ستة أشهر من فراره من سجن شديد الحراسة.

وقال مكتب الادعاء العام المكسيكي إنه سيعمل بأقصى سرعة ممكنة لتمهيد الطريق لترحيل إل تشابو زعيم عصابة سينالوا إلى الولايات المتحدة، وقد يتم ذلك بحلول منتصف العام الحالي.

وأوضحت الحكومة المكسيكية أنها تلقت من نظيرتها الأميركية العام الماضي مذكرتي توقيف لإل تشابو وتسليمه لاتهامه بارتكاب عدد كبير من الجرائم، حيث هربت عصابته مخدرات بمليارات الدولارات إلى الولايات المتحدة، وتعتبر مسؤولة عن موت آلاف الأشخاص بسبب الإدمان والعنف الناجم عن ممارسات عصابات المخدرات.

اعتراض المحامين
وقالت السلطات المكسيكية إن أمام محامي إل تشابو ثلاثة أيام لتقديم اعتراضاتهم على ترحيله إلى أميركا، وصرح خوان بابلو باديو أحد محامي جوزمان أمس بأنه لا يمكن تسليم موكله إلى أي بلد أجنبي بنص الدستور.

ونقلت محطة ميلينيو التلفزيونية المحلية عن المحامي قوله إن فريق دفاع جوزمان قدم ستة طلبات لعدم الترحيل.

وكان إل تشابو قد نجح في 11 يوليو/ تموز في الفرار من سجن التيبلانو الخاضع لإجراءات أمنية مشددة، بعدما استعان بنفق يمتد مسافة كيلومتر ونصف مستخدما دراجة نارية مثبتة على سكة حديد لينهي رحلة الفرار في منزل قيد الإنشاء وسط الحقول.

وسبق للرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو أن أعلن إثر اعتقال بارون المخدرات للمرة الأولى في فبراير/شباط 2014 أنه يرفض تسليمه إلى الولايات المتحدة، وأنه سيحاكم ويسجن في المكسيك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة