اختيار السنغالي الحجي ضيوف أفضل لاعب في أفريقيا   
الأربعاء 1423/2/5 هـ - الموافق 17/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الحجي ضيوف يراوغ لاعب منتخب الكونغو الديمقراطية باغيتا ديكيلو سيرغي في كأس أفريقيا الأخيرة

اختير مهاجم المنتخب السنغالي وفريق لنس الفرنسي لكرة القدم الحجي ضيوف أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2001 في الاستفتاء الذي أجراه الاتحاد الأفريقي الثلاثاء ليخلف الكاميروني باتريك مبوما الذي حصل على اللقب العام الماضي.

واحتكر المنتخب السنغالي المراكز الأربعة الأولى عن جدارة لأن منتخبها قدم أفضل العروض العام الماضي فتأهل إلى نهائيات كأس العالم لأول مرة في تاريخه, كما بلغ المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مالي وخسرها أمام الكاميرون بركلات الترجيح.

كما نال المنتخب السنغالي لقب أفضل منتخب في القارة السمراء, ونال مدربه الفرنسي برونو ميتسو لقب أفضل مدرب، في حين اختير نادي كايزر تشيفز الجنوب أفريقي للقب أفضل ناد, ونال لاعب بيترو أتلتيكو الأنغولي فلافيو أمادو لقب أفضل لاعب في دوري أبطال أفريقيا.

الحجي ضيوف
ويأتي اختيار ضيوف بعد المردود الإيجابي الذي قدمه برفقة منتخب بلاده إذ أسهم بقوة في تأهله إلى نهائيات كأس العالم بتسجيله سبعة أهداف من الأهداف السنغالية الخمسة عشر التي سجلها في التصفيات, فاستحق هذا الشاب لقب مايسترو المنتخب السنغالي وقائده الذي قفز به إلى الأضواء العالمية وكان وراء أول مشاركة له في نهائيات كأس العالم.

ويتميز ضيوف (20 عاما) الذي انتقل من نادي رين الفرنسي إلى لنس مطلع هذا الموسم بسرعته وفعاليته أمام المرمى, وهو يملك قدرة هائلة على التحكم بالكرة ويعتبره الجمهور السنغالي رمزا كبيرا ويعشق طريقة لعبه ويلقبه بـ"القاتل بالتسلسل" بفضل قدرته الخارقة على استغلال الفرص وتسجيل الأهداف.

ومنذ وصوله إلى لنس بدا النضوج واضحا على أداء هذا اللاعب الموهوب سواء أثناء التدريب أو في المباريات, كما أنه لاعب بسيط لا يتأخر عن توقيع الأوتوغرافات للمشجعين ولا يرفض أسئلة الصحفيين حتى إن الصحافة السنغالية أصبحت موجودة بكثرة في المدينة الفرنسية التي يلعب فيها لأخذ تصريحاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة