روغ يهدد الصين بسحب استضافة أولمبياد 2008   
الخميس 1423/2/12 هـ - الموافق 25/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
جاك روغ

هدد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ الحكومة الصينية أمس الأربعاء بسحب تنظيم دورة الألعاب الأولمبية المقررة في بكين عام 2008 إذا لم تضاعف جهودها لتحسين وضع حقوق الإنسان في البلاد.

وقال روغ في تصريح خص به الإذاعة البريطانية بي بي سي: "نحن مقتنعون بأن دورة الألعاب الأولمبية ستحسن وضع حقوق الإنسان في الصين."

وأضاف روغ: "أن اللجنة الأولمبية الدولية هي منظمة تتحمل مسؤوليتها, ونحن سنتصرف بالشكل بالمناسب إذا لم نقتنع بشكل كاف بالإجراءات الأمنية واللوجستية واحترام شرعية حقوق الإنسان".

وأكد روغ -الذي مارس رياضة الألواح الشراعية وشارك في أولمبيادات 1968 و1972 و1976 وتوج بطلا للعالم مرة واحدة: "أن اللجنة الأولمبية الدولية تنوي التأكد من احترام حقوق الإنسان في الصين, وأن الاتفاقات التي نبرمها مع كل مدينة مضيفة للأولمبياد تتضمن عدة بنود لمختلف المواضيع التي يجب احترامها".

واختتم روغ قائلا: "طلبت اللجنة الأولمبية من الحكومة الصينية القيام بجهود عدة وبسرعة في مجال حقوق الإنسان", مذكرا بأن اللجنة تعقد اجتماعات دورية مع الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية.

يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت هدفا لعدة انتقادات وجهت إليها من منظمات تعني بحقوق الإنسان التي ذكرت أن الحكومة الصينية قامت خلال الثلاثة الأشهر التي سبقت اختيار بكين لتنظيم أولمبياد 2008, بعمليات إعدام على أرضها تعادل ما أعدم خلال ثلاث سنوات في العالم بأسره.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة