إسبانيا تهزم اليونان وتفوز ببطولة العالم لكرة السلة   
الأحد 1427/8/9 هـ - الموافق 3/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:59 (مكة المكرمة)، 14:59 (غرينتش)

لاعبو إسبانيا استحقوا اللقب العالمي (الفرنسية)


فازت إسبانيا ببطولة العالم لكرة السلة للمرة الأولى في تاريخها بتغلبها على اليونان 70-47 في المباراة النهائية التي جرت باليابان اليوم الأحد، فيما اختير العملاق الإسباني باو غاسول أفضل لاعب في البطولة رغم أنه غاب عن النهائي للإصابة.
 
ولم يجد لاعبو إسبانيا أي عناء في التربع على عرش كرة السلة حيث لم يكونوا بحاجة لبذل مجهود كبير في مواجهة الفريق اليوناني بطل أوروبا الذي قدم أسوأ عروضه بعد يومين فقط من فوزه الرائع على الولايات المتحدة في نصف النهائي.
 
وبدد الإسبان مخاوف جماهيرهم من تأثر الأداء بغياب غاسول الذي أصيب بكسر في قدمه بنهاية مباراة نصف النهائي ضد الأرجنتين، حيث تألق جميع اللاعبين وعوضوا غياب زميلهم فيما لم يستفد الفريق اليوناني في المقابل من دفعة معنوية مفترضة بفوزه على فريق الأحلام الأميركي.
 
وفي حضور 18500 متفرج بمدينة سايتاما اليابانية كانت البداية متكافئة للحظات قصيرة قبل أن يبدأ التفوق الإسباني مبكرا بفضل الدفاع القوي والنجاح في الرميات الثلاثية (13 ثلاثية ناجحة) والسيطرة على المتابعات (14 هجومية و26  دفاعية)، ما حرم اليونانيون من تطبيق خطتهم "الأوروبية التقليدية" المتمثلة باستنفاد الـ24 ثانية المخصصة للهجمة ومن ثم اختيار الطريقة المثلى للوصول إلى سلة المنافس.
 
واستخدم المدرب الإسباني خوسيه هرنانديز طريق الدفاع "رجل لرجل" منذ صافرة البداية لحرمان منافسه من سلاح الرميات الثلاثية، فيما اعتمد اليونانيون ومدربهم الفذ بانايوتيس ياناكيس دفاع المنطقة لكن الإسبان نجحوا في اختراقه على الدوام، لينتهي الشوط الاول بتقدمهم بفارق 20 نقطة 43-23.
 

الإسباني باو غاسول يحمل جائزة أفضل لاعب (الفرنسية)

مهمة مستحيلة
وبدت مهمة اليونانيين صعبة بل مستحيلة في الشوط الثاني لتنجح إسبانيا في زيادة الفارق وتحقيق فوز كبير بفضل تألق الثنائي غارباخوزا ونافارو حيث سجل كل منهما 20 نقطة (منها ست ثلاثيات للأول وأربع للثاني)، فيما كان ميخايل كاكيوزيس أفضل مسجل من الناحية اليونانية برصيد 17 نقطة واكتفى زميله العملاق بابالوكاس بتسجيل عشر نقاط فقط.
 
وعقب المباراة بكى باو غاسول لاعب ارتكاز ممفيس غريزليز فرحا بالإنجاز الذي حققه زملاؤه وشقيقه الأصغر مارك بعدما بكى قبل يومين حزنا على غيابه عن نهائي المونديال.
 
واستحق غاسول جائزة أفضل لاعب في النسخة الـ15 للمونديال بعدما سجل معدلا قدره 21.3 نقطة و9.4 متابعات في المباراة الواحدة، ليخلف الألماني ديرك نوفيتسكي الذي حقق هذا اللقب في المونديال السابق عام 2002.
 
وبهذا الإنجاز انضمت إسبانيا إلى عدد قليل من الدول التي نجحت في الفوز ببطولة العالم للسلة وهي صربيا والجبل الأسود أو يوغوسلافيا سابقا (1970 على أرضها و1978 في الفلبين و1990 في الأرجنتين و1998 في اليونان أثينا و2002 في أميركا) والولايات المتحدة (1954 في البرازيل و1986 في إسبانيا و1994 في كندا) وروسيا أو الاتحاد السوفياتي سابقا (1967 في أوروغواي و1974 في بورتوريكو و1982 في كولومبيا) والبرازيل (1959 في تشيلي و1963 على أرضها).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة