متظاهرون يرغمون ترامب على إلغاء خطابه بشيكاغو   
السبت 4/6/1437 هـ - الموافق 12/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 9:09 (مكة المكرمة)، 6:09 (غرينتش)


ألغي تجمع انتخابي للمرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب في مدينة شيكاغو أمس الجمعة "لأسباب أمنية" وذلك بعد اقتحام متظاهرين غاضبين التجمع.

وقال فريق الحملة الانتخابية لترامب في بيان إنه بعد أن التقى المرشح الأوفر حظا قوات الأمن، قرر ترامب تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا أمس الجمعة إلى موعد آخر، وذلك "من أجل أمن عشرات الآلاف من أنصاره الذين تجمعوا في القاعة وحولها".

وكان متظاهرون غاضبون قد اقتحموا تجمع ترامب رافعين لافتات تصفه بـ العنصرية وتتهمه بترويج خطاب الكراهية.

ووقعت مشادات كلامية وعراك بين المتظاهرين ومؤيدي ترامب، وتصاعد التوتر بالمدينة التي شهدت تجمع متظاهرين بجامعة إلينوي ومحيطها حيث كان من المقرر أن يلقي ترامب كلمة هناك.

وفي وقت سابق من الجمعة، تمت مقاطعة الملياردير ترامب مجددا ومرارا من قبل متظاهرين في تجمع في سانت لوي في ميسوري (وسط).

وتأتي هذه الحوادث الجديدة قبل أيام من "الثلاثاء الكبير" الثاني الذي سيشهد انتخابات تمهيدية في خمس ولايات يعتبر ترامب الأوفر حظا فيها، لكنه يلقى معارضة داخل حزبه الجمهوري.

وكان ترامب قد دعا أمس أعضاء حزبه إلى دعمه، معتبرا أنه أقدر من منافسيه الجمهوريين على الوصول إلى البيت الأبيض.

ووجه هذه الدعوة بعد ساعات من حصوله على دعم المترشح المحافظ المنسحب بن كارسون, بعد أن حصل في وقت سابق على تأييد منافس آخر منسحب هو حاكم نيوجيرسي، كريس كريستي.

ويتقدم رجل الأعمال بفارق مهم عن أقرب منافسيه السيناتور عن تكساس تيد كروز، وقد ينسحب المترشح الآخر ماركو روبيو إذا خسر الثلاثاء المقبل بولاية فلوريدا.

ويواجه ترامب تحفظات داخل الحزب الجمهوري بسبب أسلوبه الحاد ومواقفه المثيرة للجدل, بما في ذلك إعلانه مرارا رفضه دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة