الماويون يعتزمون الانضمام مجددا للحكومة في نيبال   
الأحد 1428/12/21 هـ - الموافق 30/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:25 (مكة المكرمة)، 12:25 (غرينتش)

المتمردون الماويون يطالبون بإلغاء الملكية وإعلان نيبال جمهورية (رويترز-أرشيف)
قال المتمردون الماويون في نيبال إنهم يعتزمون الانضمام مجددا للحكومة في خطوة من شأنها إنهاء الأزمة السياسية في البلاد بعد ثلاثة أشهر من إنهاء مشاركتهم في الائتلاف الحكومي.

وأوضحت الجماعة المتمردة السابقة أنها قررت المشاركة في الحكومة الانتقالية الائتلافية بعد أن اتفقت الأحزاب السياسية السبعة الرئيسية الأسبوع الماضي على إلغاء الملكية وإعلان الجمهورية في البلاد.

وقال المسؤول في الحركة هيسيلا يامي إن الجماعة قدمت أسماء سبعة من أعضائها للمشاركة في الحكومة خمسة منهم سيشغلون حقائب وزارية.

وكان البرلمان النيبالي وافق الجمعة على إلغاء الملكية وإعلان جمهورية في إطار اتفاقات وقعت بين أبرز الأحزاب السياسية النيبالية والمتمردين الماويين.

لكن الملك غيانيندرا سيبقى في العرش في الوقت الراهن حتى دخول الاتفاق حيز التنفيذ في أول اجتماع للجمعية التأسيسية الجديدة. ومن المتوقع انتخاب أعضاء تلك الجمعية بحلول منتصف أبريل/ نيسان 2008 على أن تكلف صياغة دستور جديد.

يذكر أن الماويين انسحبوا من الحكومة في سبتمبر/ أيلول الماضي من الائتلاف الحكومي بعد أن رفضت أحزاب أخرى مشاركة في الائتلاف تلبية مطالبهم بإلغاء النظام الملكي على الفور.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة