وثائقي أبوظبي ينطلق في أبريل   
الاثنين 1431/3/9 هـ - الموافق 22/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:34 (مكة المكرمة)، 13:34 (غرينتش)
 
تشارك أكثر من 30 دولة في الدورة الثانية من مهرجان "أناسي" للأفلام الوثائقية المقرر تنظيمه في أبريل/نيسان المقبل بأبوظبي.
 
وأعلنت اللجنة المنظمة أن الجوائز المادية المخصصة للأفلام الفائزة تزيد قيمتها عن مليون درهم إماراتي (حوالي 272 ألف دولار).
 
وقالت ذكرى والي مديرة المهرجان إن الملتقى يتبنى الأفكار الفائزة والإشراف على إنتاجها من قبل مؤسسة "أناسي للأفلام الوثائقية".
 
ولاحظت في تصريح صحفي أن "هناك تنوعا كبيرا في موضوعات الأفلام المشاركة وتوجهاتها، وكذلك في المدارس الوثائقية التي تنتمي إليها كل مشاركة".
 
وأوضحت أن إدارة المهرجان تلقت أفلاما وثائقية تجريبية ودرامية واجتماعية، وأخرى تتناول موضوعات تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية اندماجهم في مجتمعاتهم.
 
وأشارت ذكرى إلى أن بعض المشاركات قدمتها تلفزيونات عربية مثل تلفزيون الشارقة وتلفزيون الشروق وقناة الجزيرة للأطفال، وأعلنت أن الأردن وسوريا ستشاركان لأول مرة.
 
وأضافت مديرة المهرجان أن أفلاما أخرى رشحتها مهرجانات عالمية على غرار مهرجانات ساندانس وبرلين وإدفا وبروكلين، حيث ستعرض لأول مرة في المنطقة وفي العالم العربي.
 
كما تلقى المهرجان مشاركة من فلسطين تعرضت لصعوبات كثيرة لتصوير الفيلم داخل حرم القدس الشريف.
 
ويتضمن المهرجان مسابقة الموضوع الحر التي تشمل كل الأفلام الوثائقية ذات الموضوعات الاجتماعية والثقافية والتاريخية والعلمية والرياضية، سواء من فئة الوثائقي أو الوثائقي الدرامي وكذلك الوثائقي التلفزيوني أو السينمائي.
 
ويشمل أيضا مسابقة "الطفل في عيوننا" المخصصة للوثائقي الذي يعالج كل الموضوعات الخاصة إضافة إلى مسابقة السكريبت ذات الموضوع الحر حيث ستعرض أفكار ومشاريع أفلام وثائقية ذات موضوع حر.
 
ويسعى المهرجان لتكريم رواد الفيلم الوثائقي من كل أنحاء العالم وتعميق مكانته لدى الجمهور العربي، وتشجيع ودعم صناعة وإنتاج وترويج الفيلم الوثائقي، والارتقاء بذلك من الهواية إلى الاحتراف في الإمارات وبقية الدول العربية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة