كرزاي يدين مقتل مدنيين بقصف أميركي على كونار   
الثلاثاء 1426/5/29 هـ - الموافق 5/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:53 (مكة المكرمة)، 12:53 (غرينتش)
الجيش الأميركي يأسف لسقوط مدنيين واتهم المسلحين بنقل عائلاتهم لمواقع القتال (رويترز)
 
دان الرئيس الأفغاني حامد كرازي بشدة مقتل 17 مدنيا بينهم عدد من النساء والأطفال في قصف لطائرات حربية أميركية على ولاية كونار شرقي أفغانستان.

وقال جاويد لودين المتحدث باسم كرازي إن الرئيس الأفغاني يشعر بحزن عميق على وقوع الحادث، مشيرا إلى أنه لا يمكن تبرير قتل المدنيين بأي شكل من الأشكال.

وأوضح بيان لوزارة الدفاع الأفغانية أن فريقا حكوميا في طريقه إلى كونار للتحقيق في عملية القصف.

وقال حاكم كونار أسد الله وفا إن الطائرات الأميركية قصفت منزلا في قرية شيشال ودمرته وعندما تجمهر سكان المنطقة لمعاينة آثار الدمار قامت طائرات أخرى بقصف الموقع نفسه مما أسفر عن سقوط هذا العدد من القتلى المدنيين.

وكانت طائرات أميركية قد شنت الغارة يوم الجمعة الماضي في منطقة قال الجيش الأميركي إن عددا كبيرا من المسلحين الموالين لحركة طالبان ينتشرون فيها، وذلك خلال عملية بحث عن فريق استطلاع عسكري مفقود.
 
واعترف الجيش الأميركي بالقصف وأعرب عن أسفه عن سقوط قتلى مدنيين، وزعم في بيان له لتبرير مصرع المدنيين بأن المسلحين نقلوا أفراد عائلاتهم إلى مواقع المعركة.
 
مقتل أميركيين
نعوش القتلى الأميركيين في أفغانستان كثرت مؤخرا (رويترز-أرشيف)
على صعيد آخر أكد مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الليلة الماضية العثور على جثتي جنديين أميركيين من مجموعة من القوات الأميركية الخاصة المفقودة منذ الثلاثاء الماضي في شرق أفغانستان.
 
يأتي ذلك بينما كانت وحدات أميركية وأفغانية تقوم بعمليات بحث واسعة لمعرفة مصير جنود أميركيين كانوا أرسلوا في مهمة استطلاعية شرقي أفغانستان.
 
وكانت وسائل إعلام أميركية قد أفادت في وقت سابق أمس بأن وحدات الإنقاذ الخاصة التابعة للجيش الأميركي تمكنت من العثور على أحد الجنود الذين فقدوا.
 
وأفاد مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه بأن الجندي الذي كان ضمن فريق مكون من ستة أشخاص وجد في صحة جيدة، ولكنه لم يفصح عن اسم الجندي كما لم يشر إلى المكان الذي وجد فيه. ونقل المسؤول عنه أنه تملص من الأعداء في إشارة إلى مقاتلي حركة طالبان.
 
وقالت طالبان في وقت سابق إنها قتلت سبعة "جواسيس" أميركيين قبل إسقاط مروحية شينوك التي قتل فيها 16 شخصا وليس 17 كما تردد سابقا. وقد عثر قبل يومين على جميع الجثث ونقلت إلى الولايات المتحدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة