القوات الأميركية تعتقل أبو العباس في بغداد   
الأربعاء 1424/2/15 هـ - الموافق 16/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة أرشيفية لأبو العباس (رويترز)
اعتقلت القوات الأميركية الثلاثاء زعيم جبهة التحرير الفلسطينية أبو العباس العقل المدبر لخطف السفينة الإيطالية أكيلي لاورو عام 1985 والتي قتل فيها راكب أميركي.

وأفادت شبكة CNN الإخبارية الأميركية التي أوردت النبأ أن وحدة خاصة أميركية اعتقلت أبو العباس في غارة شنتها على منزل بضواحي العاصمة العراقية بغداد فجر الثلاثاء.

وكان متحدث عسكري أميركي أعلن الاثنين أن رجال المارينز الأميركيين في العراق اكتشفوا موقعا لصنع القنابل يستخدم كمعسكر تدريب لجبهة التحرير الفلسطينية. وأعلن العريف جون هويلوارث أنه تم العثور على مواد كيميائية ومدافع هاون وأقنعة واقية من الغاز وبنادق أي كي/47 داخل مجمع مكون من 20 مبنى شرقي بغداد.

وأضاف الضابط أنه تم أيضا العثور على صور للرئيس العراقي صدام حسين و"أبو العباس" إضافة إلى علم جبهة التحرير الفلسطينية داخل المجمع. كما ضبطت صور أخرى بينها صورة "أبو العباس" برفقة لواء من الحرس الجمهوري العراقي وعلب تحتوي على وثائق للجبهة.

وتأسست جبهة التحرير الفلسطينية عام 1976 وهي فصيل من فصائل منظمة التحرير موال للعراق.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تطارد أبو العباس واسمه محمد عباس لقيام التنظيم الذي يتزعمه بخطف سفينة الرحلات الإيطالية "إكيلي لاورو" في البحر المتوسط عام 1985 حيث قتل مواطن أميركي. كما أصدرت المحاكم الإيطالية بحقه خمسة أحكام بالسجن مدى الحياة.

وقضى أبو العباس معظم السنوات السبع عشرة الماضية في العراق حيث لا تستطيع السلطات الأميركية والإيطالية الوصول إليه، وكان يتردد على الضفة الغربية وقطاع غزة في السنوات الأخيرة ويسافر إلى هناك علنا وبعلم السلطات الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة