توقعات بتشكيل حكومة الكفاءات باليمن خلال أسبوع   
الأحد 1436/1/10 هـ - الموافق 2/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:34 (مكة المكرمة)، 11:34 (غرينتش)

 توقع عبد العزيز الجباري الأمين العام لحزب العدالة والنائب في البرلمان اليمني أن يتم الاتفاق على تشكيلة حكومة الكفاءات خلال أسبوع، فيما قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إن جميع القوى السياسية وقعت على تفويض الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء المكلف خالد بحاح بتشكيل هذه الحكومة.

وقال الجباري إن الاتفاق على تشكيل حكومة الكفاءات يعد حلا وسطا لتجاوز المحاصة الحزبية.

وكانت وكالة الأناضول نقلت عن مصدر حكومي يمني قوله إن "القوى السياسية -وفيها الحوثيون والحراك الجنوبي- فوضت الرئيس ورئيس وزرائه بتشكيل حكومة كفاءات بدلا عن حكومة المحاصة، وفقا للمعايير المتفق عليها في وثيقة السلم والشراكة الوطنية، مع الالتزام بعدم الطعن على أي تشكيل يجريه هادي وبحاح".

وأشار المصدر إلى أن الاتفاق جاء بعد سلسلة مشاورات بين تلك القوى تمخضت عن التوقيع على وثيقة التفويض وفقا للمعايير المتفق عليها، وهي النزاهة والكفاءة والتحلي بالخبرات اللازمة للحقائب الوزارية، والالتزام بحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون والحياد في إدارة شؤون البلاد.

وكانت جماعة "أنصار الله" الحوثية أمهلت الجمعة الرئيس اليمني عشرة أيام لتشكيل الحكومة الجديدة، ولوحت بتشكيل "مجلس إنقاذ" في حال التأخر عن هذا الموعد، بحسب بيان لها.

وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلنت جماعة الحوثي موافقتها على تكليف بحاح بتشكيل الحكومة بعد رفضها تكليف الرئيس اليمني مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك بمنصب رئيس الحكومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة