استشهاد فلسطيني بغزة وقريع يزور القاهرة   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 23:22 (مكة المكرمة)، 20:22 (غرينتش)

عرفات والحكومة الفلسطينية منشغلون بالإصلاحات وبترتيبات الانسحاب الإسرائيلي المرتقب من غزة (الفرنسية)

استشهد ناشط فلسطيني صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب معبر المنطار بين قطاع غزة وإسرائيل. وقال جيش الاحتلال إنه أطلق النار على الفلسطيني لأنه كان مسلحا ويحاول الاقتراب من الحاجز الحدودي.

وقالت مصادر فلسطينية إن الشهيد هو سلامة عيد السواركة (24 عاما) من سكان بيت حانون شمال قطاع غزة وينتمي إلى كتائب الشهيد أبو على مصطفى, الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وقام الجيش الإسرائيلي بتسليم جثته إلى فريق طبي فلسطيني.

من جانبها أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بيان أن الشهيد الفلسطيني ينتمي إليها وأنه كان يحاول مهاجمة كيبوتز ناحال عوز قرب حدود غزة إحياء للذكرى الثالثة لاغتيال إسرائيل لزعيم الجبهة أبو علي مصطفى

أحمد قريع (الفرنسية - أرشيف)
تحركات دبلوماسية

وعلى الصعيد السياسي تشهد الأراضي الفلسطينية المحتلة ومصر هذا الأسبوع تحركات دبلوماسية حول خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون.
فبعد اجتماع مع مجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس ياسر عرفات، يتوقع أن يغادر رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع إلى مصر للتباحث مع المسؤولين المصريين حول الانسحاب الإسرائيلي الأحادي الجانب من قطاع غزة كما يمكن أن يبحث كذلك مسألة وقف إطلاق النار من قبل الفصائل الفلسطينية.

ورغم عدم تحديد برنامج الزيارة بدقة, يتوقع أن يلتقي قريع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان المكلف من قبل الرئيس المصري حسني مبارك الإشراف على ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وفي السياق توقعت مصادر صحفية فلسطينية أن يصل سليمان إلى الأراضي الفلسطينية الأربعاء للالتقاء بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوضعه في صورة الاتصالات التي أجرتها مصر مع الأطراف الدولية بخصوص خطة شارون.

يذكر أن مصر تسعى لعقد حوار فلسطيني لمناقشة الالتزامات المترتبة على الانسحاب الإسرائيلي المحتمل وعلى الأخص وقف إطلاق النار وترتيبات إدارة قطاع غزة بعد الانسحاب.

وتعهدت مصر بتدريب قوات شرطة فلسطينية لتولي حفظ النظام بعد الانسحاب الإسرائيلي المقرر مبدئيا بحلول سبتمبر/ أيلول 2005.

الانتخابات النقابية تؤكد قوة حماس في غزة (الفرنسية)
انتخابات المحاسبين

على صعيد آخر أفاد مراسل الجزيرة نت في غزة بأن قائمة محسوبة على حركة حماس فازت بانتخابات مجلس الإدارة المركزي لجمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية في محافظات غزة.

وأعلن رئيس اللجنة المركزية لانتخابات جمعية المحاسبين والمراجعين المحامي عبد الرحمن أبو النصر في تصريح صحفي عن فوز مرشحي قائمة الشهيد "أحمد ياسين" برئاسة جمال طلب صالح "نصار" الذي سيكون رئيس مجلس الإدارة المركزي للجمعية للفترة المقبلة.

ووصف أبو النصر الانتخابات بأنها جرت في أجواء ديمقراطية ونزيهة مشيرا إلى أن الجميع تحلى بمسؤولية عالية وأبدى حرصا كبيرا لإنجاح هذه الانتخابات.

وكان تحالف قوائم محسوبة على حركة فتح والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين يتولى قيادة الجمعية المذكورة منذ العام 1997 وحتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة