التسريب يلغي امتحانا جديدا بالثانوية العامة المصرية   
الاثنين 1437/9/23 هـ - الموافق 27/6/2016 م (آخر تحديث) الساعة 2:38 (مكة المكرمة)، 23:38 (غرينتش)

قررت وزارة التربية والتعليم بمصر إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا" للثانوية العامة بعد تسريبه، وحددت موعدا جديدا له يوم 2 يوليو/تموز المقبل. كما قررت تأجيل امتحانات مواد أخرى إلى الرابع من الشهر المقبل.

وهذا هو الاختبار الثاني الذي يُلغى هذا العام بسبب تسرب الأسئلة قبل بدء الاختبار، حيث سبقه امتحان التربية الدينية يوم 5 يونيو/حزيران الجاري، وتبع ذلك فتح تحقيق من جانب نيابة أمن الدولة العليا.

كما قررت الوزارة تأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية التي كانت مقررة يوم 28 من الشهر الجاري إلى الرابع من الشهر القادم.

وقد أعرب عدد من أولياء الأمور عن سخطهم بعد هذه التطورات وما صاحبها من ارتباك في لجان الثانوية العامة، عقب تسريب أسئلة عدد من المواد.

وقالت وكالة الأناضول إن أسئلة اختبار الديناميكا تسربت قبل ساعة من بدء الاختبار وتم نشرها على صفحات بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وتعد اختبارات الثانوية العامة (يؤديها 560 ألف طالب وطالبة) التي بدأت مطلع هذا الشهر، هي الأهم على الإطلاق في مصر وباقي الدول العربية لكونها المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تنفق الأسر المصرية آلاف الجنيهات سنويا لإعداد أبنائها للامتحانات التي تتم في ظل إجراءات أمنية لتأمين نقل أوراق الأسئلة وإجابات الطلاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة