شهيد بالقطاع واعتقالات بالضفة والرباعية تجتمع الجمعة   
الأربعاء 1428/4/15 هـ - الموافق 2/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:03 (مكة المكرمة)، 12:03 (غرينتش)

إسرائيل واصلت قتلها الفلسطينيين متجاهلة التهدئة المعلنة منذ سبعة شهور (الفرنسية-أرشيف) 

استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية في بيت لاهيا شمال قطاع غزة اليوم، وفقا لما ذكرته مصادر طبية فلسطينية.

وأوضحت المصادر أن مسعود رجب صبح (35 عاما)، استشهد إثر تعرضه لإطلاق نار كثيف من قبل قوات الاحتلال المتمركزة على الحدود شمال وداخل قطاع غزة، مشيرة إلى أنه أصيب بعدة عيارات نارية في الرأس ومناطق مختلفة من الجسم في المستوطنة الإسرائيلية المخلاة، والتي كانت تسمى إيلي سيناي.

وأفاد شهود عيان بأن صبح كان يقوم بعمله في جمع المعادن برفقة شقيقه، الذي اعتقلته قوات الاحتلال.

ويأتي هذا الحادث في إطار التصعيد الإسرائيلي المستمر في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث اقتحمت نحو ثلاثين آلية عسكرية إسرائيلية -في الساعات الأولى من فجر اليوم- مدينة جنين، وشنت حملة دهم واعتقالات في المدينة ومخيمها، أسفرت عن اعتقال ستة فلسطينيين.

صبية فلسطينيون يتصدون بالحجارة لقوات الاحتلال (رويترز)
وأضاف المصدر أن اشتباكات متفرقة تدور منذ ساعات الفجر بين جنود الاحتلال ومسلحين فلسطينيين من كتائب الأقصى الذراع العسكري لحركة فتح، وسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

كما اندلعت صباح اليوم مواجهات بين مئات من طلبة المدارس والقوات الإسرائيلية التي منعتهم من التوجه إلى مدارسهم في مخيم جنين، ورشق الطلبة قوات الاحتلال بالحجارة فيما رد الجنود بإطلاق عيارات نارية ومطاطية وقنابل مسيلة للدموع، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي تطور ميداني آخر اقتحمت القوات الإسرائيلية فجرا مدينة نابلس من عدة محاور، وأجزاء من مدينة قلقيلية ونفذت حملة دهم وتفتيش, حيث اعتقلت عددا من المواطنين، وسط إطلاق الرصاص.

من جانبه قال جيش الاحتلال إن قواته العاملة في الضفة الغربية اعتقلت ثلاثة مطلوبين من نشطاء الجهاد الإسلامي في مخيم جنين، كما اعتقلت مطلوبين في قلقيلية ومطلوبا في قرية برقة قضاء نابلس.

رواتب الموظفين
وفي الشأن الفلسطيني الداخلي نظم عشرات الآلاف من العمال الفلسطينيين إضرابا عن العمل ليوم واحد احتجاجا على صرف الحكومة نصف رواتبهم فقط، وعجزها عن سداد مرتباتهم بالكامل، منذ تولي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقاليد السلطة قبل ما يزيد عن عام.

ووصف رئيس نقابة العاملين في الحكومة بسام زكارنة إضراب اليوم بأنه تحذير، وأبدى مخاوفه من تنظيم إضراب لأجل غير مسمى، إذا لم تذعن الحكومة لمطالب الموظفين.

موظفو الحكومة هددوا باعتصام مفتوح إذا لم يتقاضوا حقوقهم (رويترز-أرشيف)
وقال زعماء النقابة إن ما يصل إلى ثمانين ألف موظف حكومي فلسطيني سيشاركون في إضراب اليوم، ليتوقف العمل في الوزارات والمصالح الحكومية، وكان مئات المعلمين قد شاركوا أول أمس في إضراب لمدة يوم واحد للمطالبة بسداد أجورهم بالكامل، والمتأخر منها.

وقد أبلغ وزير المالية الفلسطيني سلام فياض قادة نقابات العمال بأن الحكومة لن تتمكن سوى من صرف نصف رواتب الموظفين، وذلك بسبب استمرار الحصار الذي تفرضه الدول الغربية على الفلسطينيين.

اللجنة الرباعية
سياسيا أعلنت الخارجية الأميركية أن الوزيرة كوندوليزا رايس ستشارك في اجتماع اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، الذي سيعقد بعد غد الجمعة في شرم الشيخ، ليشمل دولا عربية كلفت بشرح المبادرة العربية للسلام التي فعلتها قمة الرياض في مارس/آذار الماضي.

ومن المتوقع أن تشارك الدول العربية التي كلفتها الجامعة العربية بشرح المبادرة العربية للسلام مع إسرائيل في هذا الاجتماع، ويشمل ذلك مصر والأردن وسوريا والسعودية.

وفي شأن سياسي آخر أعربت إسرائيل عن احتجاجها على لقاء وفد برلماني من الاتحاد الأوروبي في غزة مع رئيس الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية مارك ريغيف "نحن ننظر إلى هذا اللقاء بسلبية، إن الاتحاد الأوروبي يعتبر حماس منظمة إرهابية والإدارة الأوروبية تقاطع حماس، ولحسن الحظ فإن هذا الوفد لا يتحدث باسم الاتحاد الأوروبي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة