إسبانيا تتخطى إيطاليا وتكمل المربع الذهبي لكأس أوروبا   
الاثنين 1429/6/19 هـ - الموافق 23/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 14:23 (مكة المكرمة)، 11:23 (غرينتش)
احتفال الإسبان أربك الحكم الألماني هربرت فاندل (رويترز)

أكمل منتخب إسبانيا فرق المربع الذهبي لكأس أمم أوروبا الحالية لكرة القدم بعدما تخطى نظيره الإيطالي بطل العالم بركلات الترجيح التي احتكم إليها الفريقان عقب استمرار التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي من لقائهما الذي جرى مساء الأحد بالعاصمة النمساوية فيينا.
 
وجاء الفوز بركلات الترجيح ليتوج تألق إسبانيا وسيطرتها على معظم فترات اللقاء لتتأهب لمواجهة روسيا التي أطاحت بهولندا، علما بأن المباراة ستقام في فيينا الخميس المقبل، وسبق للفريقين أن التقيا في الجولة الأولى للمجموعة الرابعة وفازت إسبانيا 4-1.
 
أما المواجهة الأخرى لنصف النهائي فستقام في بازل الأربعاء المقبل بين ألمانيا التي أطاحت بالبرتغال وتركيا التي هزمت كرواتيا بركلات الترجيح.
 
ونجح لاعبو إسبانيا في تسجيل أربع ركلات عن طريق دافيد فيا وسانتياغو كازورلا وماركوس سينا من الثالثة، وفرانسيسك فابريغاس، فيما أهدر دانيال غويزا الركلة الرابعة حيث تصدى لها الحارس الإيطالي جيانلويغي بوفون.
 
كاسياس يتصدى لركلة دي روسي (رويترز)
تألق كاسياس
وفي المقابل، سجلت إيطاليا ركلتين فقط عبر فابيو غروسو وماورو  كامورانيزي، بينما تصدى الحارس الإسباني إيكر كاسياس لركلتي دانييلي دي روسي وأنطونيو دي ناتالي ولم تكن هناك حاجة لتسديد الركلة الخامسة بعد أن تقدمت إسبانيا 4-2.

والمثير أن هذا الفوز الذي تحقق أمام 53 ألف متفرج تقدمهم ملك إسبانيا خوان كارلوس والملكة صوفيا هو الأول لإسبانيا على إيطاليا في مسابقة رسمية منذ 88 عاما وبالتحديد منذ دورة الألعاب الأولمبية عام 1920، لكنها حققت الفوز التاسع عليها في مختلف المناسبات مقابل 9 هزائم و10 تعادلات.
 
وأصبحت إسبانيا المنتخب الوحيد الذي تصدر مجموعته في الدور الأول ونجح في بلوغ نصف النهائي فيما خرجت البرتغال وكرواتيا وهولندا رغم أنها تصدرت المجموعات من الأولى إلى الثالثة على التوالي.
 
وهذه هي المرة الأولى التي تبلغ فيها إسبانيا نصف نهائي كأس أوروبا منذ 1984 عندما خسرت النهائي أمام فرنسا علما بأنها فازت باللقب مرة واحدة عام 1964.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة