الحكومة الإلكترونية تعزز فرص عمل المرأة العربية   
الجمعة 13/3/1423 هـ - الموافق 24/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عقدت حكومة دبي الإلكترونية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ورشة عمل بعنوان "دور البرامج التكنولوجية في تعزيز فرص توظيف المرأة في المنطقة العربية"، وتناولت الورشة التي استمرت يوما واحدا أهمية نشر الوعي الثقافي لدى النساء للإفادة المثلى من الفرص المتاحة عبر الخدمات الإلكترونية.

وقال سالم الشاعر المسؤول في مشروع الحكومة الإلكترونية في دبي إن التكنولوجيا المتطورة فتحت الباب أمام النساء "لتفعيل قدراتهن الفكرية ومواهبهن وذلك مع المحافظة على تقاليد المجتمع وأعرافه"، مؤكدا أن الحكومة الإلكترونية في دبي تعمل جاهدة للوصول إلى جميع فئات المجتمع لضمان تعميم الإفادة من خدماتها.

وحضر ورشة العمل المذكورة وفود من دول مجلس التعاون الخليجي وسوريا وتونس واليمن وفلسطين والعراق.

واعتبر عواد صالح المسؤول في منظمة يونسكو أن ورشة العمل المذكورة من حيث موضوعها تؤكد التزام وجدية حكومة دبي الإلكترونية في تفعيل دور المرأة في جميع المجالات "ونعتبر أن مبادرتها تعد خطوة ريادية على طريق تحسين الخدمات وخلق فرص التوظيف للعديد من المواطنين الراغبين في دخول ميدان العمل".

وقدمت ريم عبيدات مسؤولة الاتصال الجماهيري في قسم المرأة والقطاع التعليمي في الحكومة الإلكترونية نبذة عن دور حكومة دبي الإلكترونية وأهدافها ومكانة المرأة وأهميتها في تحقيق هذه الأهداف، وذلك عبر محاضرة ألقتها في ورشة العمل الإقليمية.

وقالت عبيدات "نحن في عصر بات فيه تثقيف النساء وتعليمهن مسألة ضرورية في مسيرة تقدم ورقي المجتمع. ويشكل قطاع تقنية المعلومات القطاع الأكثر ملاءمة للنساء كونه يتيح لهن فرص اختبار قدراتهن بغض النظر عن موقع العمل. وقالت إن هذا يعد مجالاً خصباً يتيح للنساء فرصاً جمة لتحقيق التميز".

ومنذ انطلاقتها الأولى في أكتوبر/تشرين الأول 2001 قامت حكومة دبي الإلكترونية بخطوات حثيثة لتحقيق أهدافها في تزويد الخدمات الحكومية الأساسية إلكترونياً، وستقدم 70% من جميع الخدمات الحكومية المختلفة في إمارة دبي إلكترونياً عبر شبكة (إنترنت) بحلول العام 2005.

وتعد مشاركة حكومة دبي الإلكترونية في المؤتمر الإقليمي عن دور المرأة في المبادرات التقنية الرائدة جزءاً من برنامج متكامل للاتصال الجماهيري تقوم بتنفيذه حكومة دبي الإلكترونية لنشر الوعي بأهمية الخدمات الإلكترونية ودورها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة