آلاف الكتب الرقمية بمكتبة الإسكندرية   
الجمعة 1432/9/28 هـ - الموافق 26/8/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:46 (مكة المكرمة)، 11:46 (غرينتش)

جانب من مكتبة الإسكندرية (الجزيرة نت)

أتاحت المكتبة الرقمية العربية بمكتبة الإسكندرية أكثر من 18 ألف كتاب حيث يمكن للقارئ تصفح المجموعة كاملة من أي مكان مجانا إضافة إلى إمكانية البحث فيها من خلال محركات بحث متطورة.

وقال رئيس قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمكتبة الإسكندرية الدكتور مجدي ناجي إن المكتبة الرقمية العربية تأتي في إطار جهود مكتبة الإسكندرية لإتاحة المعرفة للجميع ودعم الثقافة العربية في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية التي يشهدها العالم.
 
وأضاف أنها أسهمت بشكل كبير في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت إذ تحتوي على أكثر من 175 ألف كتاب حتى الآن، بحيث يتم إتاحتها وفقا لقانون حقوق الطبع والنشر. 
 
وتابع أنه يمكن للزائر تصفح 5% فقط من محتوى الكتب الذي يندرج تحت الأعمال الخاضعة لحقوق الطبع والنشر، في حين يستطيع تصفح محتوى كتب الملكية العامة التي لا تخضع لحقوق الطبع، والتي يبلغ عددها أكثر من 18 ألف كتاب.
 
وتشمل الكتب التي تتيحها المكتبة الرقمية العربية مجالات متنوعة منها علم الحاسبات والمعلومات والأعمال العامة والفلسفة وعلم النفس والدين والعلوم الاجتماعية واللغة والعلم والثقافة والفنون والأدب والتاريخ والجغرافيا والسير الذاتية وغيرها.
 
ويأتي ضمن كتب الأدب والرحلات واللغة: كتاب "رحلة الحجاز" لإبراهيم عبد القادر المازني و"قادة الفكر" لطه حسين و"المزهر في علوم اللغة وأنواعها" لعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي و"الشوقيات" لأحمد شوقي، و"الفخ" لأجاثا كريستي، و"صبح الأعشى في صناعة الإنشا" لأحمد بن علي القلقشندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة