فرار أربعة سجناء "خطرين" من قاعدة بغرام بأفغانستان   
الاثنين 1426/6/5 هـ - الموافق 11/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:51 (مكة المكرمة)، 10:51 (غرينتش)

لم يحدد الجيش الأميركي هوية الفارين بعد (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش الأميركي أن أربعة ممن وصفهم بـ "المقاتلين الخطرين" تمكنوا من الفرار من قاعدة عسكرية أميركية في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الجيش الأميركي جيري أوهارا إن الأربعة فروا في ساعة مبكرة من صباح اليوم، من قاعدة بغرام الجوية العسكرية الواقعة شمال العاصمة كابل.

ولم يحدد الجيش الأميركي هوية الفارين بعد، لكنه أشار إلى أن البحث جار لإعادة اعتقالهم.

طالبان تصعد
تضاربت الأنباء حول هوية قتلى الاشتباك (الفرنسية-أرشيف)
وفي تطور آخر، أفاد مراسل الجزيرة في أفغانستان بأن اشتباكات مسلحة جرت بين عناصر من حركة طالبان والقوات الحكومية في ولاية زابل جنوبي البلاد.

وتضاربت الأنباء حول هوية القتلى، حيث زعمت حركة طالبان أنها قتلت سبعة من الجنود فيما ادعت مصادر حكومية أنها قتلت سبعة من طالبان.

يأتي ذلك بعد يوم دام في أفغانستان حيث قتل 12 جنديا أفغانيا على الأقل وجرح اثنان في مقاطعة بكتيا جنوب شرق البلاد، بعد أن اصطدمت عربة كانت تقلهم مع جنود أميركيين بلغم أرضي.

كما عثرت الشرطة الأفغانية على جثث عشرة من عناصرها من بينها ست مقطوعة الرأس، في هجوم لمقاتلي حركة طالبان على دورية في الصحراء الحدودية المحاذية لباكستان مساء السبت.

الجندي المفقود
16 جنديا قتلوا في تحطم مروحيتهم خلال بحثهم عن المجموعة المفقودة (الفرنسية)

وعلى صعيد آخر أكد الجيش الأميركي أنه عثر على جثة جنديه المفقود، وهو الأخير ضمن مجموعة كانت مؤلفة من أربعة أفراد فقدوا في أفغانستان الشهر الماضي.

وأوضح الجيش أن الجندي المفقود وهو من أفراد القوات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية قتل في تبادل لإطلاق النار مع المسلحين، نافيا أن يكون قد وقع في الأسر وقطعت رأسه حسب ما يزعم مقاتلو طالبان.

وفقد الجندي مع ثلاثة من رفاقه أثناء اشتباك مع مسلحين في إقليم كونار الجبلي شرق أفغانستان يوم 28 يونيو/ حزيران الماضي، وعثر الجيش الأميركي الاثنين الماضي على جثتي اثنين من المجموعة المفقودة "قتلا في العمليات" بينما أنقذ الثالث.

وحشدت القوات الأميركية مئات الجنود للبحث عن المجموعة المفقودة، وقتل 16 جنديا كانوا على متن مروحية مساندة لعملية البحث إثر إسقاطها من قبل طالبان وهي أكبر خسارة للأميركان في عملية واحدة منذ الإطاحة بحركة طالبان أواخر 2001.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة