ارتفاع قتلى زلزال الصين إلى 67 ألفا وجهود الإخلاء تتواصل   
الأربعاء 1429/5/24 هـ - الموافق 28/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:10 (مكة المكرمة)، 22:10 (غرينتش)

الحكومة الصينية تحاول إيجاد مأوى للمتضررين من الزلزال (الفرنسية) 

قالت الحكومة الصينية إن حصيلة الزلزال الذي ضرب إقليم سيشوان قبل أسبوعين وصلت إلى 67 ألف قتيل، وذلك في وقت تستمر فيه الجهود لإغاثة المنكوبين وتجنب خسائر جديدة من تداعيات الزلزال.

وكنت آخر حصيلة أعلنتها بكين للزلزال الذي بلغت قوته ثماني درجات على مقياس ريختر نحو 65 ألف قتيل، وأكثر من 23 ألفا في عداد المفقودين، إضافة إلى إصابة أكثر من 360 ألفا بجروح.

إجلاء سكان
وفي سياق استعداداتها لتجنب فيضانات محتملة لبحيرة تكونت في منطقة تانجياشان في إقليم سيشوان، أجلت السلطات نحو سبعين ألف شخص اليوم، على أن يتم إجلاء ثمانين ألفا آخرين إلى مناطق آمنة بحلول منتصف الليل.

ونقل عن مسؤول في وزارة الموارد المائية قوله "من الأفضل لهم أن يشكوا من مشكلات الإجلاء بدلا من أن يبكوا بعد وقوع الخطر المحتمل".

جاء ذلك في وقت تناوب فيه آلاف الجنود الصينيين بمساعدة المئات من المهندسين على شق قناة ضخمة لتخفيف الضغط داخل البحيرة لتجنب ارتفاع منسوب المياه فيها خوفا من التسبب بفيضانات.

من ناحيته حذر المكتب السياسي للحزب الشيوعي أمس من أن الوضع ما زال سيئا، وأن جهود الإغاثة مضنية بعد أكثر الزلازل تدميرا منذ تأسيس دولة الصين الحديثة عام 1949.

ومن المتوقع أن تستغرق جهود الإغاثة والتي تشمل توفير الغذاء والخيام والملابس للملايين، فضلا عن إعادة بناء منازل نحو ثلاث سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة