الإقبال يتجاوز 50% في انتخابات روسيا   
الأحد 1425/1/23 هـ - الموافق 14/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوتين ضمن تقريبا الفوز بولاية ثانية (الفرنسية)

قالت اللجنة الانتخابية المركزية في روسيا إن نسبة التصويت ستتجاوز بسهولة نسبة الـ50% المطلوبة في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم بروسيا.

وأعلن رئيس اللجنة المركزية للانتخابات ألكسندر فشنياكوف تمسكه بتوقعاته بأن تتجاوز نسبة الإقبال 60%. ويحق لنحو 110 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

سيرغي غلازييف يدلي بصوته في الانتخابات (الفرنسية)

وتشير توقعات المراقبين إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجه لتحقيق فوز مريح بفترة رئاسية ثانية. وينافس بوتين خمسة مرشحين هم الشيوعي نيكولاي كاريتونوف والقومي اليساري سيرغي غلازييف والليبرالي إيرينا خاكامادا ورئيس مجلس الشيوخ سيرغي ميرونوف والقومي أوليغ ماليشكين.

ويبدو موقف جميع منافسي بوتين ضعيفا للغاية مع حصول الرئيس على 70% من الأصوات في استطلاعات الرأي.

ورغم ذلك اتهم منافسو بوتين وسائل الإعلام الروسية بالانحياز للكرملين طوال فترة الحملة الانتخابية. وقالت إيرينا خاكامادا عقب الإدلاء بصوتها إن النتيجة محسومة سلفا لصالح بوتين.

كذلك يبدو بوتين متأكدا من الحصول على نتيجة أفضل من الـ52.5% التي حصل عليها في الدورة الأولى من انتخابات مارس/ آذار 2000.

من جهة أخرى قالت وكالة أنباء روسية إن قنبلتين انفجرتا قرب مركزين انتخابيين في الشيشان خلال الانتخابات دون وقوع إصابات. وذكرت الوكالة أن القنبلتين وضعتا في مدرستين غير بعيدتين عن مركزين للاقتراع بقرية سيرنوفودسكايا.

ويتابع 340 مراقبا دوليا من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سير العمليات الانتخابية في عدد من المناطق. وستصدر التوقعات الأولى فور انتهاء التصويت, أما أولى النتائج الجزئية على الصعيد الوطني فستعلن مساء غد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة