التحمس للعراق يتحول إلى همس   
الخميس 1426/9/3 هـ - الموافق 6/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:52 (مكة المكرمة)، 7:52 (غرينتش)

النقاشات المتحمسة للمسلسل السياسي العراقي تحولت بواشنطن إلى مجرد همسات، هذا ما قالته إحدى الصحف الأميركية الصادرة اليوم الخميس, وتحدثت أخرى عن اعتراف خبير بيانات سابق في البنتاغون بتسريب معلومات إلى إسرائيل, وتطرقت ثالثة لتصويت الكونغرس على قوانين تحد من صلاحيات المحققين في تعاملهم مع المعتقلين.

"
الأميركيون ليسوا مستعدين لتقديم مزيد من التضحيات دفاعا عن دولة شيعية في العراق أو دولة كردية مثيرة للجدل بذلك البلد
"
واشنطن بوست
العراق ينزلق
تحت هذا العنوان قالت واشنطن بوست إن الاستفتاء التاريخي على الدستور العراقي الجديد الذي سيجري بعد أقل من عشرة أيام، يمثل الخطوة الأولى في سلسلة من الأحداث التي سيشهدها العراق خلال الأشهر القادمة والتي ستؤدي إما إلى منح القوات الأميركية وسيلة للخروج من العراق بصورة مشرفة أو الغوص بعمق أكبر في مستنقعه.

ولاحظت الصحيفة أن النقاشات المتحمسة التي كانت تميز الحديث عن المسلسل السياسي العراقي في واشنطن لم تعد سوى مجرد همسات, مشيرة إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش لم يجب خلال مؤتمره الصحفي الذي عقده يوم الثلاثاء سوى عن سؤال واحد حول العراق.

وذكرت أن هناك قرارات حاسمة يجب أن تتخذ بشأن المسلسل السياسي العراقي والدور الأميركي فيه, مؤكدة أن مسودة الدستور العراقي المقترحة تشتمل على عيوب كبيرة أخطرها كونها تجعل تقسيم العراق إلى دويلات أمرا مسلما به.

وقالت الصحيفة في الأخير إن العراق على شفا حرب أهلية، وإنه ليس من المرجح أن يؤيد الأميركيون مزيدا من التضحيات دفاعا عن دولة شيعية في العراق أو دولة كردية مثيرة للجدل في ذلك البلد.

وتحت عنوان "تلك الحرب الأخرى" تحدثت لوس أنجلوس تايمز عن أن أفغانستان لا يزال بلدا خطيرا يتميز بالعنف، مما يتطلب أكثر من أي وقت مضى تضافر جهود المجتمع الدولي لبسط النظام والسلم هناك.

تسريب معلومات
قالت الصحيفة نفسها إن المحلل السابق للبيانات المتعلقة بإيران في البنتاغون لورانس فرانكلين، اعترف بالتآمر لتسريب معلومات سرية إلى مسؤول في السفارة الإسرائيلية بواشنطن وإلى جماعة الضغط اليهودية في أميركا (آيباك).

وذكرت لوس أنجلوس تايمز أن فرانكلين يواجه الآن السجن لمدة عشر سنوات وغرامة بـ250 ألف دولار.

وفي موضوع ذي صلة قالت يو إس أيه توداي إن ليوناردو آروآغرونسيو وهو محلل بيانات من أصل فلبيني يعمل بالمكتب الفدرالي الأميركي (FBI ) كان قد اعتقل بتهمة التجسس لبلده الأم، ربما استولى على وثائق سرية من البيت الأبيض بينما كان يعمل هناك.

"
الكونغرس صوّت أمس على قانون يشدد القيود على المحققين الأميركيين ويحظر استخدام وسائل التعذيب القاسي واللاإنساني أو المهين في حق المتهمين بارتكاب أعمال إرهابية
"
يو إس أيه توداي
قوانين جديدة
ذكرت ذات الصحيفة أن الكونغرس صوّت أمس على قانون يشدد القيود على المحققين الأميركيين، ويحظر استخدام وسائل التعذيب القاسي واللاإنساني أو المهين في حق المتهمين بارتكاب أعمال إرهابية.

ونقلت عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم، إن هذا القانون سيقوض سلطات الرئيس ويؤثر على مرونة إدارته للحرب.

كما أشارت يو إس أيه توداي إلى أن هناك دعوات في أوساط مستشاري بوش كي يستخدم حق الفيتو ضد تطبيق مثل هذا القانون.

غير أن الصحيفة شككت في إمكانية إقدام الرئيس على استخدام هذا الحق, حيث إنه لم يلجأ لاستخدامه من قبل.

إنفلونزا الطيور 1918
نسبت نيويورك تايمز إلى فريقين من العلماء الفدراليين والجامعيين تأكيدهم أن سبب الوباء الأكثر فتكا بتاريخ البشرية والذي عصف بالعالم عام 1918 وأودى إلى مقتل 50 مليون شخص، كان فيروس إنفلونزا بشرية.

ونقلت الصحيفة عن جون إكسفورد العالم في مجال الفيروسات قوله إن اكتشاف سبب وفاة ذلك العدد الضخم من الناس إنجاز ضخم بكل المقاييس, مشيرا إلى أنه لا يستطيع التفكير في أي اكتشاف أهم منه بمجال الفيرولوجيا (علم الفيروسات) على مدى السنوات الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة