غوغل توقف خدمة "تشك آوت"   
الثلاثاء 12/7/1434 هـ - الموافق 21/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:30 (مكة المكرمة)، 15:30 (غرينتش)
غوغل تعول على محفظتها "والِت" كي تكون بديلا لخدمة باي بال الرائجة

أكدت شركة غوغل الأميركية أنها ستحيل خدمة الدفع الإلكتروني "تشيك آوت" إلى التقاعد بحلول 20 نوفمبر/تشرين الثاني، في إطار تركيزها على نظام الدفع المتعدد المنصات "محفظة غوغل" أو "غوغل والِت" التي تطمح إلى أن تجعل منها بديلا لخدمة باي بال الرائجة.

وسيتمكن التجار من إتمام معاملاتهم المالية عبر "تشك آوت" حتى 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، وبعد هذا التاريخ سيكون عليهم التحول إلى خدمات عمليات دفع أخرى، ولتسهيل الأمر عليهم عقدت غوغل شراكات مع "براينتري"، و"شوبيفاي" و"فرش بوكس" وهي خدمات تقدم خصومات لمستخدمي خدمة تشك آوت.

أما مطورو تطبيقات "غوغل بلاي" الذين يبيعون تطبيقاتهم من خلال إعدادات غوغل -مثل "غوغل بلاي" أو متجر تطبيقات كروم"- فإنهم سيُرَحَّلون تلقائيا إلى "مركز تجار محفظة غوغل" خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وسيتمكن المستخدمون من استخدام محفظة غوغل لدفع مشترياتهم في تطبيقات التجار أو المواقع الأخرى باستخدام زر "محفظة غوغل".

وجاءت أنباء إحالة تشك آوت للتقاعد بعد أسبوع من التحديثات الرئيسية على خدمة محفظة غوغل، بهدف تقليص هيمنة باي بال من عدة نواح، من خلال الاستفادة من العديد من خصائص غوغل، التي تتضمن تخزين بيانات الدفع في متصفح كروم لتسهيل عملية التسوق على المستخدمين، وجعل محفظة غوغل متاحة ضمن نسخة سطح المكتب في بريد "جيميل"، مما يمهد للتسوق من خلال البريد الإلكتروني.

ويذكر أن خدمة تشك آوت أطلقت في يونيو/حزيران 2006 كبديل لخدمة باي بال، بهدف تسهيل الدفع مقابل المشتريات عبر الإنترنت، حيث يقوم المستخدم بتخزين بيانات بطاقته الائتمانية وعنوان الشحن في حساب غوغل ليتمكن من الدفع بمجرد النقر على زر على الشاشة، وكانت الخدمة مجانية أول الأمر قبل أن تنتقل تدريجيا إلى خدمة مدفوعة أسوة بباي بال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة