أبرز أحداث عام 2007 الفنية   
الثلاثاء 1428/12/23 هـ - الموافق 1/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:26 (مكة المكرمة)، 20:26 (غرينتش)
 
شهد عام 2007 العديد من الأحداث الفنية. والسرد التالي يقدم تسلسلا زمنيا لأبرز تلك الأحداث التي وقعت خلال أشهر السنة.
 
 
 
 
الفنانة المصرية سعاد نصر رحلت عن العالم  في يناير/ كانون الثاني 2007
- استطلاع أجرته إذاعة بي بي سي البريطانية يختار فريق كوين لموسيقى الروك التي استمرت أكثر من عشرين عاما (1970-1991) أفضل فريق بريطاني على الإطلاق متقدما على فريق بيتلز.
 
- المخرج الأميركي ستيفن سبيلبيرغ يكشف النقاب عن خطة لتصوير جزء رابع من سلسلة أفلام إنديانا جونز بعد غياب دام 18 عاما. وبطل السلسلة هاريسون فورد يعلن استعداده للمشاركة.
 
-الفيلم الأميركي (ليلة في المتحف) يرفع أعداد زوار المتاحف الأميركية بنسبة 20%. وهو من بطولة بن ستيلر الذي يجسد دور حارس أمن بمتحف التاريخ الطبيعي حيث تدب الحياة في المعروضات بالمتحف أثناء الليل.
 
- المغني الأميركي جيمس براون يشكك بنسب ابنه قبل رحيله بساعات, ويطلب من محاميه إجراء اختبار للحمض النووي.
 
- وفاة الممثلة المصرية سعاد نصر بعد عام من الغيبوبة التي دخلتها جراء خطأ طبي قاتل هز الوسط الفني وآلم مشاعر محبيها. القتل الخطأ وقع بعدما تلقت سعاد جرعة تخدير خاطئة تسببت بحالة شبه شلل قضت بسببها عاما في غرفة العناية المركزة.
 
- وفاة الفنان التشكيلي السوداني عثمان وقيع الله بعد حياة كرسها للفن والإبداع، وترك وراءه أعمالا فنية رائعة بالفنون التشكيلية والخط العربي.
 
- خطط تصدير نسخة من متحف اللوفر الفرنسي إلى منتجع بأبو ظبي باسم اللوفر فوق الرمال تثير اتهامات لحكومة باريس بالتضحية بالمعايير الثقافية من أجل الربح. وتبلغ كلفة تصدير نسخة اللوفر للخليج أكثر من 655 مليون دولار.
 
- وفاة  الممثل المصري إبراهيم خان عن عمر ناهز سبعين عاما بعد صراع مرير مع سرطان الكبد والرئة.
 
- وفاة فنان الرسوم المتحركة الأميركي الياباني أيواو تاكاموتو مخترع شخصية الكلبين سكوبي دو وماتلي الكرتونيتين بلوس أنجلوس عن عمر ناهز 81 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية حادة.
 
- فيلم الملكة البريطاني يترشح لعدد من جوائز بافتا البريطانية, ويتنافس مع فيلم بورات الأميركي الكوميدي على جوائز غولدن غلوب. وفيلم بابل يفوز بجائزة غولدن غلوب لأفضل دراما سينمائية.
2007 كان عام السعد على هيلين ميرين وأكسبها خمس جوائز عالمية (الفرنسية-أرشيف) 
- وفاة الفنان التشكيلي المصري صلاح طاهر متأثرا بعدة أمراض مزمنة، لينهي رحلة حافلة بالمعارض الفنية والجوائز والتكريم على مدى أكثر من سبعين عاما.
 
- الفرنسيون يهاجمون فيلم المخرج الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب جراء تقدمه إلى مسابقة الأوسكار بفيلمه المثير الجدل الأهالي تحت علم الجزائر.
 
- فوز فيلم الملكة بجائزتي أحسن فيلم وأفضل ممثلة في دور رئيسي لهيلين ميرين عن تجسيدها دور الملكة إليزابيث. وحصول فيلم آخر ملوك أسكتلندا على ثلاث من جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون التي تسمى اختصارا البافتا.
 
- فرقة سلاير لموسيقى الميتل تفوز بجائزة غرامي الموسيقية عن أغنية عيون مجنونة المستلهمة عن قصة حقيقية تدور حول جندي أميركي ينتحر قبل عودته بوقت قصير إلى بلاده قادما من العراق.
 
- الفيلم الصيني زواج تويا للمخرج وانغ كوانان يحصل على جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم بمهرجان برلين السينمائي الدولي في تأكيد أكبر لظهور آسيا على الساحة السينمائية العالمية. وتجري أحداث الفيلم بمنطقة منعزلة وقاسية وقاحلة شمال غرب منغوليا.
 
- خمس دول عربية تعلن المشاركة بأفلام روائية قصيرة ورسوم متحركة بالدورة السابعة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال. والمهرجان يسلط الضوء على سينما الأطفال في دول البلطيق بعرض سبعة أفلام من أستونيا وليتوانيا والمكسيك.
 
- واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو تحتضن أكبر مهرجان سينمائي في أفريقيا بمشاركة أفلام من نحو 33 دولة بينها فيلم تسوتسي الجنوب أفريقي الحائز على جائزة أكاديمية العلوم والفنون السينمائية (أوسكار).
 
- الفيلم الكوميدي الأميركي ملكة جمال صنشاين الصغيرة يفوز بالجائزة الأولى لمهرجان جوائز سبيريت للسينما المستقلة في دورته الثانية والعشرين.
 
- شارون ستون وفيلمها غريزة أساسية في جزئه الثاني يكتسحان جوائز المهرجان السنوي الـ27 لتوزيع جوائز رازي التي تقدمها مؤسسة التوتة الذهبية عن أدائها الضعيف في الفيلم. والمفارقة أن الجزء الأول من هذا الفيلم رفع شارون إلى عالم النجومية وأدخلها المنافسة على الأوسكار عام 1992.
 
- فيلم الراحلون يحصل على أربع من أرفع جوائز الأوسكار وهي أفضل فيلم وأفضل سيناريو وأفضل مونتاج. وحصل مخرجه مارتن سكورسيزي على جائزة أفضل مخرج بعد انتظار طويل استمر منذ أول ترشيح له عام 1980. ورشح سكورسيزي للأوسكار خمس مرات, وكان 2007 عام السعد بالنسبة لسيرته السينمائية بالإخراج.
 
- وفاة المغني الأسترالي بيلي ثورب الذي كان أول من أدخل موسيقى الروك آند رول إلى أستراليا في ستينيات القرن الماضي، وذلك إثر إصابته بأزمة قلبية.
 
اللوفر الفرنسي سيفتح نسخة ثانية منه في أبو ظبي (الفرنسية-أرشيف) 
- شركة ميراماكس الأميركية للإنتاج السينمائي تعلن خطة لإعادة إنتاج الفيلم الألماني حياة الآخرين باللغة الإنجليزية بعد فوزه بأوسكار أفضل فيلم أجنبي في فبراير/شباط 2007.
 
- الكنيسة الأرثوذكسية في اليونان تدين فيلم المخرج الأميركي جيمس كاميرون الوثائقي قبر يسوع الضائع الذي يزعم اكتشاف ما سمي قبر السيد المسيح (عليه الصلاة والسلام) بوصفه يفتقد أدلة جوهرية. وأعربت الكنيسة عن أسفها "للجهل التاريخي الهادف إلى ضرب ما يشكل أساس الإيمان".
 
- فرنسا ودولة الإمارات العربية المتحدة توقعان اتفاقا غير مسبوق على مستوى العالم بقيمة مليار يورو لإنشاء متحف يحمل اسم اللوفر في أبو ظبي عام 2012، على أن تزوده فرنسا بخبرتها وقطعها الفنية.
 
- وفاة الفنان التشكيلي السوري صخر فرزات المقيم في باريس منذ عام 1977 إثر سكتة قلبية مفاجئة. ولد في بانياس بسوريا عام 1943، وهو عضو بجمعيات واتحادات عدة للفنانين منها الاتحاد الدولي للفنانين المحترفين ومؤسسة حفظ حقوق الفنانين الغرافيكيين والتشكيليين.
 
- فيلم تحيا كوبا الكوبي الفرنسي يفوز بالجائزة الذهبية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال.
 
- جنيف تستضيف الدورة الخامسة لمهرجان أفلام حقوق الإنسان. وركزت دورة عام 2007 على الانتهاكات ضد حرية التعبير في العالم، والعنف ضد النساء وأوضاع المهاجرين واللاجئين، مع معرض للرسوم الكاريكاتيرية حول قمع الصحفيين والإعلاميين.
 
- الشارقة تستضيف الدورة السابعة عشرة لأيام الشارقة المسرحية بعرض مسرحية الإسكندر الأكبر وعشرين عرضا مسرحيا محليا تقدمها 12 فرقة مسرحية إماراتية.
 
- انطلاق مهرجان موتسارت فلسطين بمشاركة أوروبية ومحلية لخلق جسور من التواصل الثقافي مع الفلسطينيين وإيجاد وقت للهرب من معاناة الحياة اليومية. أقيم المهرجان بمدن رام الله وبيت لحم ونابلس والقدس الشرقية.
 
- العراقية شذى حسون تفوز في برنامج ستار أكاديمي اللبناني، بعد أن صوت لها سبعة ملايين عراقي من مختلف الانتماءات. وجاء فوز شذى (26 عاما) الملقبة ببنت الرافدين بالمرتبة الأولى بعد نيلها أكثر من 40% من تصويت الجمهور متفوقة على منافسيها المصري واللبناني والتونسية.
الجزء الثالث من الرجل العنكبوت حقق إيرادات ضخمة حول العالم (الفرنسية-أرشيف)
- وفاة الكاتب المغربي إدريس الشرايبي عن عمر ناهز الثمانين عاما، مخلفا وراءه إنتاجا سرديا ثريا باللغة الفرنسية يقارب 15 رواية تتوزع بين الشكلين البوليسي والتاريخي.
 
- المغني الكندي اللبناني الأصل مصاري يدعو في بيروت اللبنانيين إلى الوحدة في مواجهة الأزمة السياسية التي تعصف ببلدهم، في أول زيارة له لمسقط رأسه الذي غادره قبل 16 عاما ليعود إليه نجما عالميا.
 
- مزاد جيرنسي في نيويورك يبيع بعضا من أشهر المقتنيات التذكارية الخاصة بالمطرب الأميركي مايكل جاكسون.
 
- وفاة الفنان التونسي أحمد الخلصي أحد رواد الحركة المسرحية بتونس.
 
- وفاة الفنانة المصرية نوال أبو الفتوح عن عمر ناهز 67 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان.
 
- أبو ظبي تستضيف المهرجان السنوي الرابع للموسيقي الكلاسيكية بمشاركة فرق موسيقية عربية وعالمية من 15 دولة.
 
- انطلاق العروض العالمية للجزء الثالث من سلسلة أفلام الحركة والإثارة سبايدر مان (الرجل العنكبوت) والذي يحمل اسم سبايدر مان 3 على اسم الشخصية المحورية في الفيلم.
 
- وفاة نقيب الموسيقيين المصريين الملحن حسن أبو السعود عن عمر ناهز 58 عاما إثر إصابته بهبوط مفاجئ بالدورة الدموية.
 
- فنزويلا تستضيف المهرجان الدولي الثاني للرقص الشعبي الذي يهدف إلى تأسيس حوار بين العديد من الشعوب والبحث في جذورها المشتركة.
 
- مدينة شفا عمرو داخل أراضي 48 تحتضن فعاليات المهرجان الدولي الثالث للتمثيل الصامت الذي تنظمه مؤسسة زيدان سلامة للثقافة والفنون بالمدينة، بمشاركة ثلاثين فنانا من البلاد وبلغاريا وفرنسا وإيطاليا واليابان وألمانيا وهولندا.
 
- فريق يو2 الإيرلندي يبيع بعض مقتنياته في مزاد علني لدعم الموسيقيين الذين فقدوا كل ما لديهم في الإعصار كاترينا.
 
- الكاتب المصري أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ يكشفان النقاب عن مسلسل تلفزيوني اختارا له عنوان المصراوية يجري حاليا تقديمه في خمسة أجزاء متتالية على غرار مسلسلهما الشهير في الدراما العربية ليالي الحلمية.
 
- المجلس الأعلى للآثار بمصر يرسل خطابا عاجلا إلى المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) كيوشيرو ماتسورا بشأن الحملة التي تقودها مؤسسة نيو سفن ووندرز لاختيار سبع عجائب جديدة للدنيا عبر التصويت على الإنترنت.
 
- وفاة جاك فالينتي مساعد الرئيس الأميركي الأسبق ليندون جونسون ومستشاره للشؤون السياسية والإعلانية والذي تحول بعد ذلك ليرأس جمعية أفلام أميركا السينمائية أكثر من أربعة عقود.
 
 
 
 
المخرج الروماني كريستان مونجيو فاز بالسعفة الذهبية في كان هذا العام (الفرنسية-أرشيف)
- المخرج الأميركي أليكس جيبني يتحدث عن فساد القيم الأميركية عبر فيلم باسم تاكسي إلى الجانب المظلم عن التعذيب الأميركي بأفغانستان والعراق وغوانتانامو، بعد أن تناول الفساد في شركة أنرون وعرض في مهرجان تريبيكا السينمائي بنيويورك.
 
- مقتل ستة أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح نتيجة تدافع معجبين خلال حفل فني أقامه نجوم برنامج ستار أكاديمي4 في ساعة متأخرة بمسرح الهواء الطلق بمدينة صفاقس التونسية.
 
- مسرحية بريطانية بعنوان الفلوجة هي الأولى من نوعها التي تتطرق بأسلوب لاذع للفظائع الأميركية التي ارتكبت في العراق. واتهمت المسرحية القوات الأميركية باستخدام أسلحة محرمة ضد المدنيين العراقيين.
 
- الإعلان في هوليود عن بدء العمل بالجزء الرابع من سلسلة المدمر بدون بطلها أرنولد شوارزنيغر(59 عاما) الذي توقف عن أداء أدوار البطولة السينمائية بعد فوزه بمنصب حاكم ولاية كاليفورنيا، كما أعيد انتخابه بنفس المنصب العام الماضي.
 
- مدينة فاس المغربية تحتفل بمرور 1200 سنة على تأسيسها الذي تزامن مع تأسيس الملكية بالمغرب على يد إدريس الثاني، وتستمر الاحتفالات طيلة عام 2008 بالمغرب وخارجه.
 
- افتتاح الدورة الستين لمهرجان كان السينمائي الدولي بفيلم ماي بلوبيري نايتس للمخرج وينغ كار واي من هونغ كونغ. واختتم المهرجان بنفس الشهر بفوز فيلم المخرج الروماني المغمور كريستيان مونجيو أربعة أشهر وثلاثة أسابيع ويومان بالسعفة الذهبية.
 
- مدينة جدة السعودية تبدا حملة للانضمام إلى قائمة التراث العالمي التي تشرف على وضعها الأمم المتحدة، وتشمل 830 موقعا من بينها ثمانية باليمن وسلطنة عُمان.
المصرية هالة خليل مخرجة فيلم قص ولزق (الجزيرة)
- المدينة الجامعية الدولية في باريس تستضيف اللقاء الأول حول المسرح العربي المعاصر والإبداع بدعوة من جمعية سيوة الفرنسية التي تديرها التونسية ياقوتة بلقاسم.
 
- الفيلم الفلسطيني أنا في القدس يفوز بالمرتبة الأولى في مهرجان الاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون الثالث عشر بتونس. ويدور حول طفل فلسطيني يدعى عبد الله يأتي لزيارة القدس لأول مرة بحياته، ويستخدم كافة الطرق للدخول إلى المسجد الأقصى للصلاة فيه.
 
- الأردن يحث الخطى لإنهاء تصوير أول فيلم أردني سينمائي ليعرض نهاية عام 2007. ويسعى فيلم كابتن أبو رائد للمخرج أمين مطالقة للكشف عن الفروقات بين الطبقات الاجتماعية في الأردن.
 
- الفيلم المصري قص ولزق للمخرجة هالة خليل يفوز بذهبية مهرجان الفيلم العربي في روتردام بهولندا.
 
- العاصمة التونسية تحتفي بعيد الموسيقى وتنظم احتفالات كبرى شاركت فيها مجاميع موسيقية عالمية متنوعة. وقدمت بشوارع العاصمة عروض لكافة أنواع العزف الموسيقي من الجاز والروك والتكنو حضره العديد من الشباب فضلا عن عروض بالعزف المنفرد.
 
- أبو ظبي تؤسس بيتا للعود العربي امتدادا لمشروع بيت العود الذي أطلقه الفنان العراقي نصير شمة بالقاهرة عام 1998. ويهدف أول بيت للعود العربي بمنطقة الخليج لتدريس وتطوير تقنيات العزف على آلة العود وتحسين صناعتها.
 
- محافظة القنيطرة السورية تقدم العرض الأول للفيلم الوثائقي الجولان في عيونهم على مسرح سينما الأندلس التي دمرها الإسرائيليون قبل انسحابهم من المدينة في يونيو/ حزيران 1974.
 
- المركز الثقافي الفرنسي في دمشق القديمة ينظم مهرجانا موسيقيا مبتكرا يجمع بين ألحان الأصالة الشرقية والأنغام الغربية، وذلك في بيوت يعود تاريخ بنائها إلى مائتي عام تقريباً.
 
البتراء احتفلت حتى الصباح بعد اختيارها ثاني عجائب الدنيا السبع (الجزيرة نت)
- الفيلم اللبناني الدرس الخامس للمخرج اللبناني فيليب سقف يفوز بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة لمهرجان طنجة للفيلم المتوسطي القصير. وتدور أحداثه بمدينة بنت جبيل اللبنانية حيث يساعد أستاذ للغة الإنجليزية مجموعة من المسنين على المغادرة للولايات المتحدة، إلا أن أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001  تغير كل شيء بحياة هؤلاء ومشاريعهم.
 
- افتتاح الدورة الثانية لمهرجان المسرح القومي المصري بعرض لمسيرة وتاريخ هذا المسرح، واستقبال حافل للمكرمين من الفنانين بشكل فاق توقعات الحضور.
 
- لبنان يلغي مهرجاني بعلبك وبيت الدين -أكبر مهرجانين دوليين صيفيين- للعام الثاني على التوالي بسبب تردي الأوضاع الأمنية.
 
- مدينة البتراء الأردنية التاريخية تدخل لائحة عجائب الدنيا السبع الجديدة التي تم التوصل إليها بعد عملية تصويت شعبي مثيرة للجدل استمرت عدة أشهر، وشارك فيها نحو سبعين مليون شخص من العالم وقاطعتها منظمة اليونسكو.
 
- مدينة العين الإماراتية تبدأ حملة لإدراج نفسها على قائمة التراث العالمي من خلال خطة إستراتيجية بالتعاون مع اليونسكو. وتبدأ إعادة ترميم واستخدام المباني الأثرية والتاريخية.
 
- نيودلهي تستضيف الدورة التاسعة لمهرجان أوشيان سيني فان للسينما الآسيوية والعربية. والمهرجان يتحول عام 2007 إلى نافذة آسيوية على السينما العربية.
 
- إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي تختار الجزائر ضيفة شرف الدورة 23 بمناسبة اختيارها عاصمة الثقافة العربية لـ2007. والفيلم معركة الجزائر لمخرجه الإيطالي جيلو بونتكورفو يشارك بالمهرجان بعد أن منعته فرنسا لأربعين عاما.
 
- وفاة الكاتب والفيلسوف العراقي الشهير مدني صالح في بغداد عن عمر ناهز 75 عاما بعد معاناة مع المرض استمرت سنوات عدة.
 
- الجزائر تنظم الدورة الأولى من مهرجان الفيلم العربي الدولي بمشاركة عدد كبير من الأفلام العربية, وذلك في إطار فعاليات الجزائر عاصمة عربية للثقافة بوهران.
 
- الأردن يحتفل باليوبيل الفضي لمهرجان جرش الثقافي, وينظم أنشطة ثقافية وفنية مكثفة. وإدارة المهرجان تقرر أن يستمر لمدة 24 يوما عام 2007 بعد أن كان يقام خلال فترة بين 15-17 يوما طيلة السنوات الماضية.
 
- مسرح بولشوي الروسي يعلن انتهاء أعمال الترميم، ويبلغ مرتاديه باستعداده لاستضافة الجمهور مجددا خريف عام 2008.
 
أعمال ليوناردو دافنشي مثيرة للجدل (الفرنسية-أرشيف)
- آخر فيلم للمخرج التونسي نوري بوزيد يفوز بجائزة الهقار الذهبي لأفضل فيلم بالمهرجان الدولي الأول للفيلم العربي بوهران غربي الجزائر. الفيلم يصور قضية الإرهاب وأصوله وتخبط الشباب التونسي بمسيرة البحث عن الهوية.
 
- شركة أميركية للإنتاج السينمائي تعلن عزمها تحويل قصة الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني الذين حكم عليهم بالإعدام في ليبيا, إلى فيلم سينمائي بعنوان ستة في بنغازي.
 
- الأخوان المنتجان السينمائيان في هوليود بوب وهارفي فاينشتاين يعلنان تأسيس صندوق لإنتاج أفلام آسيوية الطابع برأسمال يبلغ 285 مليون دولار.

- أعلن في تونس وفاة أحمد بهاء الدين عطية أحد أبرز المنتجين السينمائيين التونسيين المدير الأسبق لمهرجان قرطاج السينمائي, عن 61 عاما إثر صراع طويل مع المرض.
 
- أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأميركية تعلن إعادة انتخاب سيد جانيس رئيسا للأكاديمية للمرة الثالثة على التوالي، واختيار الممثل المعروف توم هانكس أحد نواب الرئيس.
 
- طهران تعقد الاجتماع الأول لاتحاد منتجي الأفلام القصيرة بالدول الإسلامية بهدف إيجاد آليات لنقل صورة حقيقية عن الإسلام غير تلك التي يروج لها الإعلام الغربي.
 
- سبعة شعراء عراقيين يفوزون بجوائز الدورة الثانية التي يمنحها اتحاد ديوان الشرق والغرب ومقره العاصمة الألمانية برلين. وصدور الأعمال الفائزة في كتاب أثناء مهرجان شعري كرم فيه الفائزون في ديسمبر/كانون الأول 2007.

- مدينة البندقية بإيطاليا تحتفل بمرور 75 عاما على تأسيس مهرجانها السينمائي. وحرب العراق تخيم على دورة 2007.
 
- عدد من الشبان الفلسطينيين يتمكنون من الوصول بإمكانياتهم المتواضعة إلى العالمية بعد قبول لجنة الاختيار فيلما وثائقيا جديدا لهم مع 52 فيلما آخر من بين أكثر من ألفي فيلم اختيرت للمشاركة بمنافسة الفيلم القصير الدولي الثاني عشر لمهرجان ميلانو السينمائي بإيطاليا.
 
- باحثون إيطاليون يحققون كشفا جديدا على صعيد فهم التقنية التي كان الرسام ليوناردو دافنشي يتبعها في رسم لوحاته وذلك باستخدام أجهزة علمية متطورة. وأعلن فريق الباحثين أن دافنشي لم يكن يستخدم لوحة مزج الألوان التقليدية بل كان يعمد لمزج الألوان مباشرة على قماش اللوحة التي يرسمها.
 
مسلسل الملك فاروق كان من الأعمال البارزة في رمضان الماضي (الفرنسية-أرشيف)
- السلطات العراقية تقيم مهرجانا فكريا وثقافيا وتراثيا في بغداد احتفالاً بإدراج مدينة سامراء الأثرية الدينية بلائحة التراث العالمي التي تضم أيضاً 851 موقعا آخر من شتى أنحاء العالم, وذلك في ضوء قرار اتخذته اليونسكو باعتبارها مدينة من مدن التراث العالمي.
 
- مصر تفتتح الدورة الـ19 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمشاركة 61 فرقة مسرحية من 48 دولة منها 39 فرقة من 13 دولة عربية.

- وفاة نجم الأوبرا الإيطالي مغني التينور العالمي لوتشيانو بافاروتي بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس. وقد توفي عن عمر ناهز الـ71 عاما.
 
- مهرجان تورونتو السينمائي بكندا يعرض فيلم رينديشين الذي ينتقد بشكل حاد قيام الولايات المتحدة باعتقال المشتبه في تورطهم بما يسمى الإرهاب بسجون أجنبية. ويعرض الفيلم جرعة كبيرة من ممارسات التعذيب والسياسة وانتهاكات حقوق الإنسان أمام جمهور تورونتو.
 
- فيلم وداعا بافانا عن رئيس جنوب أفريقيا السابق ومناضلها المعروف نيلسون مانديلا، يفتتح الدورة الـ23 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض المتوسط. الفيلم إنتاج مشترك بين ست دول هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وجنوب أفريقيا.
 
- المخرج الأميركي ذو الأصل التايواني آنغ لي الحائز على الأوسكار يحقق مكسبا مزدوجا بفوزه بجائزة الأسد الذهبي عن أفضل فيلم بمهرجان البندقية السينمائي الدولي بإيطاليا، تقديرا لفيلمه الرغبة بعد أن كان فاز بنفس الجائزة قبل سنتين عن فيلم جبل بروكباك.
 
- فاز فيلم روسي بالجائزة الكبرى لمهرجان الإسماعيلية الدولي الـ11 للأفلام التسجيلية، في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم مغربي قصير، ونال فيلمان من الجزائر ومصر شهادتي تقدير.
 
- إمارة أبو ظبي تكشف لأول مرة تفاصيل مهرجانها الدولى الأول للسينما بعنوان مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي. المهرجان يثير تساؤلات عن معايير اختيار الأفلام المشاركة والدول العربية المشاركة، وضيوف المهرجان من المتخصصين والقيمة الإجمالية للجوائز.
 
- أبو ظبي تستضيف أول معرض عالمي للكنوز التاريخية المملوكة لمتحف الكرملين في روسيا. وتعتبر الإمارات أول دولة في العالم تستضيف متحف ترسانة القياصرة الروس.. كنوز متاحف الكرملين في موسكو.
 
- أكثر من ستين مسلسل عربي جديد تعرض على شاشات الفضائيات العربية خلال رمضان الماضي. ورغم هذا الحشد الضخم, فإن بعض المواضيع التي تطرقت لها مسلسلات الأعوام السابقة كالإرهاب غابت هذا العام, باستثناء سقف العالم للمخرج السوري نجدت أنزور الذي قدم الإرهاب في إطار مختلف.
 
- شركة غود نيوز السينمائية المصرية تعلن التفاصيل النهائية لفيلم ليلة البيبي دول, وهو آخر ما كتبه كاتب السيناريو الراحل عبد الحي أديب ويتولى ابنه عادل إخراجه ويدير أيضا الشركة المنتجة له. وسيشارك فيه أكثر من ستين ممثلا من خمس دول عربية إضافة إلى فنيين بريطانيين وأميركيين وفرنسيين.
 
- الوضع الأمني المتردي بالعراق يهيمن على فعاليات الدورة الـ55 لمهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي بإسبانيا من خلال فيلم معركة من أجل حديثة المناهض للحرب بالعراق، وهو من إخراج البريطاني نيك برومفيلد.
 
شعار مهرجان دمشق السينمائي الدولي (الجزيرة نت)
- المسلسل السوري باب الحارة يفرض حالة حظر تجول اختياري على شوارع المدن الفلسطينية كل مساء وقت عرضه. والصحف الإسرائيلية تنشر مقالا عن توقف الحياة ساعة عرض المسلسل بالمدن الفلسطينية مرفقا بصورة لأبطاله.
 
- الممثلة الأميركية جوليا روبرتس تكرم عن مجمل أعمالها الفنية بهوليوود أثناء الدورة الـ22 لمهرجان السينما الأميركية في بيفرلي هيلز.
 
- المخرجة اللبنانية نادين لبكي تتسلم جائزة شخصية العام السينمائية بالشرق الأوسط خلال حفل اختتام الدورة الأولى من مهرجان الشرق الأوسط السينمائي في أبو ظبي. ومنحتها هذا اللقب مجلة فارايتي الأميركية عن فيلم سكر بنات الذي لاقى نجاحا في أوروبا ووزع بأكثر من أربعين بلدا.
 
- المخرج الأميركي المخضرم برايان دي بالما ينتقد الرقابة على فيلم منقح الذي يتناول قصة مجزرة المحمودية التي قامت فيها مجموعة من الجنود الأميركيين باغتصاب فتاة عراقية في الـ14 من عمرها ثم قتلوها هي وأفراد من أسرتها.
 
- عازف العود العراقي البارز نصير شمة يشن حملة لجمع التبرعات لمساعدة اللاجئين العراقيين بدول مثل سوريا والأردن, بمشاركة فنانين عرب وشخصيات عامة وبإشراف جامعة الدول العربية.
 
- إدارة مهرجان دمشق السينمائي تعلن أن 232 فيلما ستشارك في الدورة الـ15.
 
- وزارة السياحة والآثار العراقية تبرم اتفاقية مع السفارة الإيطالية في بغداد لتقديم العون الفني والاستشاري لها لتأهيل وصيانة المتاحف العراقية التي تضررت منذ بدء الاحتلال الأميركي للبلاد.
 
- عشرات الفنانين والفنانات العراقيين يطلقون بالعاصمة السورية دمشق أوبريتا غنائيا بعنوان من أجل العراق الموحد العظيم، رفضا لمخططات تقسيم وطنهم.
 
- فيلم جونو الذي يتناول قصة مراهقة أميركية تتعامل مع حمل لم يكن مخططا له، يفوز بجائزة أفضل فيلم بمهرجان روما السينمائي.
 
- المخرج السوري أنزور يعلن استعداده لإخراج فيلمه العالمي الأول عن الغزو الإيطالي لليبيا عام 1911. وهو مأخوذ من نص كتبه الزعيم الليبي معمر القذافي وقام بمعالجته دراميا المؤرخ الليبي علي فهمي وكاتب بريطاني يدعى ديفد كرين، في حين كتبت السيناريو الكاتبة السورية إيمان السعيد.
 
- الفرقة السيمفونية العراقية تبدأ موسمها الموسيقي الجديد وسط تكتم شديد وإجراءات أمنية مشددة لحماية أعضاء الفرقة والجمهور من خطر هجمات محتملة.
 
- رام الله بالضفة الغربية تستضيف الدورة الثالثة لمهرجان سينما المرأة، بمشاركة 12 فيلما لمخرجات من دول عربية وأجنبية.
النجمة الكندية أفريل لافين فازت بجائزة MTV (الفرنسية-أرشيف)
- نجمة البوب الكندية أفريل لافين تفوز بأكبر جائزتين في مهرجان توزيع جوائز محطة MTV الموسيقية في ميونخ جنوبي ألمانيا.
 
- كتاب السيناريو الأميركيون يلوحون بالتوقف عن الكتابة احتجاجا على تفاوت الأجور، ويهددون بشن إضراب مفتوح في إطار أكبر أزمة بتاريخ هوليوود. والمسلسل الاجتماعي زوجات يائسات أول المتضررين.
 
- عدوى إضراب الكتاب تنتقل إلى فنيي مسارح برودواي, ورابطة المسارح والمنتجين الأميركيين تعلن أن العروض المسرحية غابت عن عدد كبير من المسارح بسبب إضراب منتسبي نقابة مراقبي الأجهزة المسرحية احتجاجا على عقودهم وانخفاض رواتبهم.
 
- وثائق رسمية تنشر على الإنترنت تفيد بأن المغني الأميركي مايكل جاكسون قد يخسر مزرعة نفرلاند غربي ولاية كاليفورنيا بسبب عجزه عن تسديد قرض حصل عليه مقابل رهن عقاري على هذه المزرعة.
 
- أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأميركية تعتزم بناء متحف سينمائي بلوس أنجلوس سيكون الأكبر من نوعه بالعالم لتاريخ الفن السابع وجوائز الأوسكار التي توزعها الأكاديمية.
 
- وفاة الكاتب الأميركي نورمان ميلر الفائز بجائزة بوليتزر الصحفية مرتين والذي كان يوصف بالابن المشاغب للأدب الأميركي، مخلفا وراءه عشرات المؤلفات.
 
- انطلاق عرض فيلم الممثل والمخرج الأميركي روبرت ريدفورد أسود للحملان بالولايات المتحدة, ويوجه رسائل سياسية شديدة اللهجة إلى الحكومة. الفيلم يكشف ما يكمن وراء الأخبار, وهو ما يحدث برأي ريدفورد المواقف التي يعاني منها العالم.
 
- اختتام أعمال مهرجان دمشق السينمائي الدولي الـ15 والفيلم الإيراني إنه الشتاء يفوز بجائزة المهرجان الذهبية، والتركي أزمانورياح بالفضية، والسوري خارج التغطية بالبرونزية. والفيلم المصري في شقة مصر الجديدة يفوز بجائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل.
 
- وفاة الممثل المصري الكوميدي يونس شلبي عن عمر ناهز 66 عاما بعد صراع طويل مع داء السكري.
 
- الفيلم الأميركي الشرق في أميركا يشارك ضمن قسم أفلام مثيرة للجدل بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ويستعرض مظاهر خوف المجتمع الأميركي من العرب والمسلمين بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001.
 
- انطلاق الموسم الرسمي لمهرجان دبي الدولي السينمائي الرابع بمشاركة 141 فيلما تمثل 52 دولة جلها من العالم العربي، ويحقق تقدما كبيرا مقارنة مع الدورة الأولى التي عرض خلالها 76 فيلما فقط.
 
راسم الجميلي فقيد الكوميديا العراقية 
- الكوميديا العراقية تفقد أضخم أعمدتها الفنان راسم الجميلي الذي ترك بصمة كبيرة وواضحة على تاريخ الفن في العراق.
 
- فيلم أربعة أشهر وثلاثة أسابيع ويومان للروماني كريستيان مونغيو يفوز بجائزة الفيلم الأوروبي ببرلين التي تعادل جائزة الأوسكار الأميركية, بعدما انتزع السعفة الذهبية في مهرجان كان.
 
- المخرج العراقي مهند هادي يختار شخصيتين هامشيتين من الشارع العراقي ليروي على لسانيهما آلام شعب بأكمله، ضمن مسرحية حظر التجوال بفعاليات الدورة الـ13 من مهرجان قرطاج المسرحي بتونس.
 
- الفيلم الفرنسي العدو الحميم للمخرج فلوران إيميلو سيري يفوز بجائزة الهرم الذهبي للدورة الـ31 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
 
- المخرج البريطاني أليكس هولمز ينتهي من تصوير فيلم بين نهرين, وهو فيلم تلفزيوني بريطاني أميركي من جزئين يتطرق لحياة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وعلاقته بأسرته والقياديين بالدولة المقربين منه. واعتبر النقاد طريقة تناول الفيلم لحياة صدام مسيئة للعرب, خاصة وأن الممثل الإسرائيلي إيغال ناؤور هو الذي جسد دور الرئيس الراحل.
 
- وفاة الموسيقي أيك تيرنر الذي اشتهر بغنائه الثنائي وزواجه المثير للجدل مع المغنية تينا تيرنر، في منزله بكاليفورنيا عن عمر ناهز 76 عاما.
 
- مهرجان بغداد السينمائي الدولي ينظم دورته الثانية بمشاركة 63 فيلما بعد أن غيبته الظروف الأمنية عام 2006، والمنظمون يأملون أن يكون الملتقى مناسبة لتعزيز المصالحة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة