اليونسكو وأوبك تطلقان برنامجا مشتركا ضد الإيدز   
الخميس 25/11/1425 هـ - الموافق 6/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:41 (مكة المكرمة)، 18:41 (غرينتش)
البرنامج يهدف بالأساس إلى خفض نسبة الإصابة بالإيدز بين الشبان (رويترز-أرشيف)
وضعت منظمة اليونسكو ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مشروعا مشتركا لمكافحة الإيدز من خلال برامج التربية في 15 بلدا من بينها ثلاث بلدان عربية.
 
وقال بيان مشترك بين المنظمتين إن "هدف البرنامج هو خفض نسبة الإصابة بالإيدز بين الشبان", موضحا أن صندوق أوبك تعهد بتقديم 2.250 مليون دولار تخصص للإعلام والتربية والدورات التدريبية وتحسين البرامج.
 
كما أضاف البيان أن "البرنامج سيكون مكملا للمبادرة العالمية حول الإيدز والتربية" الذي تقوده الأمم المتحدة وسيمتد حتى نهاية 2006 ليشمل 15 بلدا منها دول عربية ثلاث هي لبنان والأردن وسوريا.
 
عريضة بريطانية
وفي بريطانيا قرر 20 نائبا في مجلس العموم رفع عريضة إلى الاتحاد الأوروبي تطلب منه اقتطاع مبالغ من المساعدات الزراعية وتوجيهها لمكافحة الإيدز في بلدان الساحل الأفريقي.
 
وقال النواب في رسالة مفتوحة نشرت اليوم في صحيفة دايلي تليغراف إنهم يتمتعون بمساندة مائة من رفاقهم من حزب العمال والمحافظين, وإن هدفهم هو الحصول على مليون توقيع لدفع الاتحاد الأوروبي إلى التحرك.
 
ويحاول النواب البريطانيون استغلال فقرة في الدستور الأوروبي الجديد الذي لم تصادق عليه الدول الأعضاء بعد تلزم المفوضية الأوروبية بالتحرك إذا ووجهت بعريضة وقعها مليون شخص.
 
ويسعى موقعو العريضة للحصول على حوالي ستة ملايين دولار تقتطع من المساعدات الزراعية السنوية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للمزارعين لتوجه لمحاربة الإيدز في بلدان الساحل حيث أصاب المرض الفتاك حوالي 25 مليون شخص.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة