الإكثار من الألياف الغذائية مفيد لمرضى السكري   
الثلاثاء 27/10/1434 هـ - الموافق 3/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:52 (مكة المكرمة)، 10:52 (غرينتش)
السلطة ألوانها منعشة وتعطينا الألياف (رويترز)
أوصت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري بضرورة الإكثار من تناول الألياف الغذائية بالنسبة لمرضى السكري وبمعدل أكبر من الذي يتناوله الأشخاص الأصحاء، إذ يسهم ذلك في تحسين عملية التمثيل الغذائي للسكر. ولذلك دعت الجمعية لتناول أربعين غراما من الألياف الغذائية يوميا، بدلا من المعدل اليومي الذي يوصى به الأصحاء وهو ثلاثون غراما فقط.

وأضافت الجمعية أن الفوائد الناتجة عن الإكثار من الألياف الغذائية لا تعود فقط على مرضى السكري، وإنما يستفيد منها أيضا الأشخاص الأصحاء، إذ تمكنهم وقاية أنفسهم بذلك من الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما تساعد الألياف على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، إلى جانب تحسين عملية الهضم.

وأوضحت الجمعية أن هناك نوعين من الألياف الغذائية، وهما الألياف القابلة للذوبان، والألياف غير القابلة للذوبان، لافتة إلى أن كلا من الفاكهة والخضروات يحتويان على الألياف القابلة للذوبان كمادة البكتين، بينما توجد الألياف غير القابلة للذوبان كالسليولوز والهيميسيلولوز في الحبوب.

وأوصت الجمعية مرضى السكري بتناول السلطة والخضروات النيئة والبقوليات والتوت والمكسرات وبذور الكتان، وكذلك المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة