صحيفة عراقية تتهم الحكومات العربية بالتقصير إزاء فلسطين   
الاثنين 1423/2/10 هـ - الموافق 22/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دبابة إسرائيلية تتوغل في مدينة رام الله بالضفة الغربية (أرشيف)
انتقدت صحيفة الثورة العراقية بشدة الموقف الرسمي العربي إزاء الانتفاضة الفلسطينية واتهمت الدول العربية بالتقصير الأمر الذي شجع قوات الاحتلال الإسرائيلية على المضي بهجومها في الضفة الغربية.

وقالت صحيفة الثورة الناطقة بلسان حزب البعث الحاكم في العراق إن الموقف الرسمي العربي إزاء الانتفاضة الفلسطينية كان ضعيفا منذ انطلاقتها في سبتمبر/ أيلول عام 2000.

وأضافت أن هذا الموقف "شجع العدو الصهيوني على المضي في خططه لتصفية الانتفاضة وشجع الإدارة الأميركية على الإيغال في دعمه ومساندته في تنفيذ هذا المخطط". وانتقدت الصحيفة الدول العربية المنتجة للنفط التي لم تنضم إلى قرار العراق وقف الصادرات النفطية وكذلك الذين "شككوا في جدوى استخدام هذا السلاح (النفط)".

وكانت وكالة الأنباء العراقية أعلنت أمس أن الرئيس العراقي صدام حسين أمر خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء بتخصيص 25 ألف دولار لكل منزل فلسطيني هدمه الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين، كما أرسل العراق إلى الأردن مساعدات إنسانية تتألف من ألف طن من المواد الغذائية لإغاثة الفلسطينيين.

وأمر الرئيس العراقي الأسبوع الماضي بإرسال مساعدات مالية بقيمة عشرة ملايين يورو للفلسطينيين لدعم مقاومتهم. يذكر أن العراق قرر في الثامن من هذا الشهر وقف صادراته النفطية لمدة شهر احتجاجا على الهجوم العسكري الإسرائيلي الذي بدأ في 29 مارس/ آذار الماضي في الضفة الغربية تضامنا مع الفلسطينيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة