الجمعية العامة تصوت على قرار جديد بشأن الجدار   
الاثنين 1424/10/15 هـ - الموافق 8/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
إسرائيل تواصل بناء الجدار العازل رغم النداءات الدولية(الفرنسية)

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم على مشروع قرار تقدمت به المجموعة العربية يوصي بعرض قضية الجدار العازل في الضفة الغربية على محكمة العدل الدولية بلاهاي.

وأمام الموافقة المتوقعة على القرار سارعت إسرائيل إلى إدانته، وأكد مسؤول برئاسة الحكومة الإسرائيلية أن هذه المبادرة غير مقبولة ويمكن أن تؤدي إلى "سابقة خطيرة بإنكار الحق الأساسي لإسرائيل والدول الأخرى في الدفاع عن النفس".

واعتبر مندوب إسرائيل بالأمم المتحدة دان غيلرمان أن اتخاذ قرار بشأن الجانب القانوني لبناء الجدار لا يرجع للأمم المتحدة أو أي هيئة دولية أخرى.

ويطالب مشروع القرار العربي برأي المحكمة فيما إذا كانت إسرائيل ملزمة قانونا بهدم الجدار العازل. وقال المراقب الفلسطيني لدى المنظمة ناصر القدوة إن اللجوء لمحكمة العدل الدولية هو الإجراء الوحيد المتاح الآن.

وأضاف أن الرأي القانوني قد يجبر دولا على الضغط على إسرائيل لهدم الجدار لأن قرار المحكمة له ثقل قانوني أكبر من قرار الجمعية العامة غير الملزم.

وقد تمتنع دول الاتحاد الأوروبي عن التصويت اليوم للحفاظ على موقف موحد. وتريد بعض دول الاتحاد تأييد مشروع القرار بينما تخشى دول أخرى مثل بريطانيا مما وصفته بتسييس المحكمة قضية من الأفضل تركها لمفاوضات السلام.

وطلبت الدول العربية عقد الجلسة الطارئة بعد أن صرح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الشهر الماضي بأن بناء الجدار الفاصل يلحق ضررا جسيما بالفلسطينيين.

وقال أنان أيضا إن من حق إسرائيل أن تحمي مواطنيها لكن هذا يجب ألا يتعارض مع القانون الدولي. وفي الشهر الماضي أيدت الجمعية العامة قرارا يطالب إسرائيل بوقف بناء الجدار بأغلبية 144 صوتا مقابل اعتراض 4 وامتناع 12 عن التصويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة