قمة أبيك بتايلند تبحث الإرهاب والتجارة   
الأربعاء 1424/8/20 هـ - الموافق 15/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إجراءات أمنية مشددة استعدادا لقمة أبيك (الفرنسية)
تستضيف العاصمة التايلندية بانكوك الأسبوع المقبل قادة 21 دولة يشكلون منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في قمة تستغرق يومين. وتهيمن على الاجتماعات الحملة على ما يسمى الإرهاب ومستقبل المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف.

واتخذت السلطات التايلندية إجراءات أمنية مشددة بانتظار القادة المشاركين وبينهم الرئيس الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين والصيني هو جين تاو.

ويسبق القمة التي تبدأ أعمالها الاثنين المقبل لقاءات وزارية يومي الجمعة والسبت. ومازال شبح الإرهاب حاضرا في هذه القمة رغم انقضاء عامين على هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وأكثر من عام ونصف على هجمات بالي.

وينتظر أن يدعو الرئيس الأميركي في قمة بانكوك زعماء العالم إلى مزيد من التعاون في الحملة على الإرهاب.

تدريبات للشرطة التايلندية على مكافحة الشغب قبيل قمة أبيك (أرشيف - الفرنسية)
مفاوضات التجارة
ورغم ذلك فإن قمة أبيك ستكون مناسبة لأول لقاء بين دول تمثل وحدها 50% من التجارة العالمية منذ فشل انتهت إليه الشهر الماضي منظمة التجارة العالمية في كانكون بالمكسيك.

وكانت دول الجنوب رفضت في حينه مشروعا اعتبرته مشجعا للمعونات الزراعية في البلدان الغنية. يشار إلى أن أمام منظمة التجارة العالمية مهلة حتى 15 ديسمبر/ كانون الأول القادم لإيجاد السبل المناسبة لتنشيط دورة مفاوضات الدوحة قبل الموعد النهائي نهاية عام 2004، وهو استحقاق يبدو الآن بعيد المنال.

وتخشى منظمة التجارة العالمية أن تنشط الاتفاقات الثنائية والإقليمية على حساب التعددية التي تدعو إليها. وكانت تايلند بدت غير مبالية بفشل لقاء كانكون معتبرة على لسان رئيس وزرائها أن بانكوك لن تتأثر بالفشل لأنها تركز على الاتفاقات التجارية الثنائية.

ولا شك أن الملف النووي لكوريا الشمالية سيكون أيضا حاضرا أمام القمة وكذلك احتجاز المعارضة البورمية آنغ سان سوكي، إضافة إلى الصين التي سيكون عليها الدفاع عن سياستها بالربط الثابت بين عملتها (اليوان) وبين الدولار وهي سياسة تريد واشنطن وطوكيو إعادة النظر فيها.

يشار إلى أن أبيك -التي تأسست عام 1989- تضم كلا من أستراليا وبروناي وكندا وتشيلي والصين وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وإندونيسيا واليابان والولايات المتحدة وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة وبيرو والفلبين وروسيا وسنغافورة وتايوان وتايلند وفيتنام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة