رفض مناقشة أزمة قضاة مصر وإصابة البسطويسي بجلطة   
الخميس 1427/4/20 هـ - الموافق 18/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:51 (مكة المكرمة)، 21:51 (غرينتش)
هشام البسطويسي (الجزيرة-أرشيف)
رفض رئيس مجلس الشعب المصري فتحي سرور مناقشة أزمة القضاة في جلسة البرلمان اليوم الأربعاء، وقال إن الأزمة ستحل قريبا.
 
ومن المقرر أن يعقد  ممثلون للقضاة اليوم اجتماعا مع أعضاء مجلسي الشعب والشورى لمناقشة سبل حل أزمة القضاة، ومقترحاتهم الخاصة بتعديل مشروع قانون السلطة القضائية.
 
كما ستشهد القاهرة اليوم سلسلة لقاءات تضامنية مع القضاة بينها لقاء لحزب التجمع المعارض وحركة كفاية، بالإضافة إلى اعتصام تنظمه إحدى وعشرون منظمة حقوقية.
 
وفضت الشرطة بالقوة سلسلة اعتصامات نظمت تضامنا مع القضاة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، واعتقلت أكثر من 330 ناشطا. وتوعدت وزارة الداخلية أمس بالتعامل بحزم مع أي مظاهرات تنظم للتضامن مع القضاة.
 
إصابة البسطويسي
في سياق متصل أعلنت مصادر طبية مصرية أن القاضي هشام البسطويسي نائب رئيس محكمة النقض أصيب بأزمة قلبية حادة، ولن يتمكن من حضور جلسة المحاكمة التأديبية التي يواجهها مع زميله محمود مكي غدا مما يلقي شكوكا حول عقد الجلسة.
 
لكن مراسلة الجزيرة في القاهرة قالت إنه ليس بالضرورة إلغاء جلسة المحاكمة. وأشارت إلى أن حالة البسطويسي الصحية مستقرة بعد إجراء عملية قسطرة وتركيب دعامة في الشريان الرئيسي للقلب.
 
الأمن المصري يتوعد المتضامنين مع القضاة (الفرنسية-أرشيف)
وأوضح رئيس نادي القضاة زكريا عبد العزيز أن البسطويسي أصيب بأزمة قلبية في الساعة الثالثة فجرا، حيث استخدم الأطباء في علاجه سبع صدمات كهربائية.
 
وأشارت مصادر طبية إلى أن قلب البسطويسي توقف لمدة دقيقتين قبل أن يتم إنعاشه مرة أخرى إثر توقف الشريان الرئيسي الذي يغذي القلب.
 
ويواجه البسطويسي ومكي اتهاما بالخروج على تقاليد القضاء والإضرار بسمعة القضاء المصري، بحديثهما في تلفزيونات فضائية عن تجاوزات في الانتخابات التشريعية التي أجريت العام الماضي وبرز فيها الإخوان المسلمون كأكبر قوة معارضة في البلاد.
 
وقد استبعد رئيس نادي القضاة أن يحضر مكي جلسة الغد بمفرده وإن كانت الجلسة لم تلغ رسميا. وتوعد ناشطون بتنظيم مظاهرات رغم تحذيرات الشرطة وإعلان وزارة الداخلية أن أي مظاهرات أو تجمعات ستكون غير مشروعة.
 
وانتقدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تعامل السلطات المصرية مع الاحتجاجات المؤدية للقضاة، ودعيا إلى احترام حق المتظاهرين في التعبير
السلمي.
 
والبسطويسي هو أحد أبرز رموز نادي القضاة في مصر والذي يطالب جناحه الإصلاحي باستقلال السلطة القضائية عن نفوذ الحكومة، وتوفير ضمانات
بنزاهة الانتخابات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة