الصين تحظر استخدام هواتف سامسونغ على طائراتها   
الجمعة 1438/1/26 هـ - الموافق 28/10/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:03 (مكة المكرمة)، 12:03 (غرينتش)

علي أبو مريحيل - بكين

أصدرت سلطة الطيران المدني الصينية قرارا بحظر استخدام هواتف سامسونغ غالاكسي الذكية على متن طائراتها، كإجراء احترازي من حدوث حرائق قد تتسبب بها انفجارات محتملة لبطاريات تلك الهواتف.

وسبقت الصين بهذه الخطوة العديد من شركات الطيران العالمية التي قررت منع حمل هاتف سامسونغ نوت 7 على طائراتها في أعقاب سحب الشركة لهواتفها من عشرة أسواق، على إثر تقارير تحدثت عن اشتعال بطارياتها في عدد من الدول.
 
وخسرت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية أكثر من عشرين مليار دولار من قيمتها في سوق الأسهم خلال يومين فقط، بعد أن أعلنت وقف إنتاج وبيع أحدث هواتفها الذكية في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وكانت الصين التي تعتبر السوق الأكبر للهواتف الذكية في العالم آخر الأسواق التي سحبت شركة سامسونغ هواتفها منها، حيث حاولت في البداية تبرير موقفها بتأكيد أن الشحنة الصينية تستخدم بطاريات من مزود مختلف عن باقي الأجهزة المعرضة للسخونة الزائدة.
 
وأثار هذا الموقف من قبل الشركة غضب الصينيين بعد حدوث حالتي اشتعال، ما أجبر الشركة الكورية على سحب هواتفها من السوق الصيني وتقديم اعتذار للمستهلكين.

هاتف سامسونغ نوت 7 كبد الشركة المنتجة خسائر بالمليارات (الجزيرة)

وأظهر استطلاع للرأي في أعقاب الأزمة التي شهدتها الشركة الكورية الجنوبية أن 75% من المستخدمين الصينيين المستطلعة آراؤهم فقدوا الثقة بمنتجات الشركة وبأحدث هواتفها الذكية نوت 7.
 
كما أظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة بحثية صينية في العاصمة بكين أن 33% ممن شملهم الاستطلاع أبدوا رغبتهم في التوجه نحو استخدام هواتف آبل بديلا لها، بينما فضل 56% منهم اقتناء الهواتف الذكية الصينية.

يشار إلى أن العام الحالي شهد تقدما كبيرا للهواتف الذكية المحلية في الصين على حساب شركات عالمية، فوفق دارسة أجراها مركز أبحاث صيني في سبتمبر/أيلول الماضي، تراجعت نسبة مبيعات "آيفون" في الربع الثالث من العام الحالي، مقابل تقدم هواتف ذكية محلية مثل "هواوي" و"شياو مي و"فيفو" و"أوبو".

واحتل "هواوي" المركز الأول كونه أكثر الهواتف الذكية بيعا في الصين بنسبة 17.2%، وحل "أوبو" في المركز الثاني بـ16.2%، بينما احتل "فيفو" المركز الثالث بـ13.2%، وجاء "شياو مي" في المركز الرابع بـ9.5%، وحل "آيفون" في المركز الخامس بـ7.8%، وذلك بعد أن كان في سنوات سابقة قد حقق أعلى نسبة مبيعات متقدما على الهواتف الذكية الصينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة