قائمة موحدة للتركمان في الانتخابات العراقية   
الخميس 1425/10/27 هـ - الموافق 9/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:32 (مكة المكرمة)، 22:32 (غرينتش)

أكد رئيس الجبهة التركمانية فاروق عبد الله في حوار أجرته معه صحيفة الرأي العام الكويتية أن الأحزاب التركمانية ستدخل الانتخابات العراقية المقرر إجراؤها  في 30 يناير/ كانون الثاني المقبل بقائمة موحدة.

 

"
المسؤول التركماني توقع أن تفوز القائمة الموحدة للأحزاب التركمانية بـ 25 مقعدا من مقاعد البرلمان العراقي الـبالغ عددها 275
"

وقال عبد الله إن الجبهة وصلت إلى اقتناع بأنه ينبغي أن تكون لها قائمة موحدة تضم الأحزاب التركمانية المختلفة حتى لا تفقد العلاقة الأخوية القائمة بينها.

 

وأشار إلى أن هذه القائمة تضم الجبهة التركمانية العراقية بأحزابها الأربعة وهي الحزب الوطني التركماني وتركمان إيلي والمستقلين التركمان والحركة الإسلامية التركمانية, أما من خارج الجبهة فهناك الاتحاد الإسلامي لتركمان العراق وحركة الوفاء لتركمان العراق وحزب العدالة والإنقاذ التركماني, وبقي خارج هذه القائمة ما سماه الأحزاب "الدخيلة الكارتونية" التي شكلها الحزبان الكرديان داخل المجتمع التركماني.

 

وتوقع أن تفوز القائمة الموحدة للأحزاب التركمانية بـ 25 مقعدا من مقاعد البرلمان العراقي البالغ عددها 275.

 

وحذر عبد الله مما وصفه بتغيير الطابع الديموغرافي لمدينة كركوك ذات الخصوصية التركمانية، كما حدث في عقدي الستينيات والسبعينيات.

وشكا من تهميش دور الجبهة التركمانية في العملية السياسية الجارية في البلاد, وعارض تأجيل انتخابات مجلس محافظة كركوك المقرر تنظيمها بالتزامن مع الانتخابات العراقية.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة