البنتاغون يعد خطة العمليات السرية ضد القاعدة   
الاثنين 1423/5/27 هـ - الموافق 5/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفراد قوات أميركية خاصة يغادرون معسكرهم بجزيرة باسيلان جنوبي الفلبين (أرشيف)
كشفت مصادر صحفية أميركية أن وزارة الدفاع (البنتاغون) تسعى إلى الاتفاق على ترتيبات معينة مع عدة دول للسماح لقوات أميركية خاصة باستخدام أراضيها في تنفيذ عمليات سرية ضد ما يسمى بخلايا الإرهابيين. وقالت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إن هذه الترتيبات تأتي في سياق الخطة الجديدة للبنتاغون لمكافحة ما يسمى الإرهاب.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد يرى أن تطبيق هذه الخطة من خلال التعاون بين القوات الخاصة وأجهزة الاستخبارات سيوفر وقتا كثيرا لأن المهمة التي قد تستغرق أياما يمكن تنفيذها في غضون ساعات.

وقالت مصادر أميركية مسؤولة للصحيفة إنها لا تعلم حتى الآن مدى إمكانية الاتفاق على مثل هذه الترتيبات مع جميع الدول التي تعتقد واشنطن أن بها "خلايا إرهابية على صلة بتنظيم القاعدة". أوضحت المصادر أن قادة البنتاغون يرون أن هذه العمليات السرية الخاصة يجب اعتبارها أعمالا حربية لتكون خارج نطاق اختصاص أي سلطة قانون مدني.

وكان رمسفيلد قد أمر الشهر الماضي الجنرال تشارلز هولاند بإعداد خطة عسكرية جديدة أكثر "عدوانية" لقتل وأسر عناصر القاعدة في جميع أنحاء العالم. وبحسب واشنطن تايمز فقد عرض هولاند تفاصيل خطته في اجتماع الجمعة الماضية مع رمسفيلد وكبار قادة البنتاغون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة