انسحاب الفيصلي بعد تعادله مع الصفاقسي وفوز أهلي جدة   
الجمعة 1422/9/15 هـ - الموافق 30/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الدوحة -كتب عبد الحميد العداسي
جانب من مباراة الفيصلي الأردني والصفاقسي التونسي
أعلن نادي الفيصلي الأردني انسحابه
عقب تعادله مع الصفاقسي التونسي حامل اللقب 2-2، وذلك لأخطاء تحكيمية في ختام مباريات الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية لبطولة الأندية العربية السابعة عشرة لكرة القدم والتي يستضيفها نادي السد القطري حتى 10 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وقال رئيس بعثة النادي الفيصلي الأردني بكر العدوان إن قرار الانسحاب جاء اعتراضا على أخطاء تحكيمة حين قام الحكم الليبي عبد الله سالم بإلغاء هدف صحيح للفيصلي في الدقيقة 54 عندما كانت النتيجة تشير الى التعادل 1-1 عبر مهند محادين لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل كما أن الحكم تغاضة عن احتساب ركلة جزاء للفريق".
عثمان السعد

وفي اتصال لقناة الجزيرة مع السيد عثمان السعد، الأمين العام للاتحاد العربي قال السعد إنه جرت محاولات من السيد عبد الإله مير مدير البطولة لثني الفيصلي عن قرار الانسحاب مؤكدا ان البطولة ستستمر بشكلها الطبيعي.

وفي مباراة ثانية من المجموعة نفسها سبقت المباراة الأولى، حقق نادى الأهلي السعودي فوزا كبيرا على الريان القطري، الذي حل بدلا للعين الإماراتي المنسحب، بخمسة أهداف نظيفة ليتصدر الاهلي السعودي ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط, يليه كل من الفيصلي الأردني والصفاقسي برصيد نقطة واحدة لكل منهما.

وسيلتقي نادي الأهلي السعودي فى مباراته القادمة غدا السبت مع الصفاقسي التونسى حامل اللقب في حين سيواجه الفيصلي الأردني نادي الريان القطري.

تعادل ثمين للصفاقسي التونسي
جمهور فريق الصفاقسي التونسي
نجح نادي الصفاقسي التونسي حامل اللقب في انتزاع التعادل 2-2 أمام الفيصلي الأردني في مباراة جميلة من الطرفين.

تقدم الفيصلي الأردني مرتين عبر مؤيد سليم وحسونة الشيخ في الدقيقتين 7 و74 في حين سجل هدفي الصفاقسي التونسي كل من عماد بن يونس وهشام بن خالد في الدقيقتين 43 و81 على التوالي.

وشهدت المباراة إثارة كبيرة من كلا الفريقين ولم تحسم النتيجة حتى اللحظات الأخيرة من المباراة.

جمهور فريق الفيصلي

وفاجأ مؤيد سليم مهاجم الفيصلي الجميع وافتتح التسجيل في الدقيقة السابعة بتسديدة من نحو 25 مترا على يمين الحارس خالد فاضل. وواصل لاعبو الفيصلي ضغطهم لنحو عشر دقائق، وكاد محمد منصور التوايهة يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 16 عندما سدد كرة لوب مرت قريبة جدا من القائم الأيسر.

وضغط لاعبو الصفاقسي في ربع الساعة الأخير لإدراك التعادل ونجحوا في ذلك في الدقيقة 43 عندما مرر زياد التريكي كرة من الجهة اليمنى إلى باب المرمى ارتكب على أثرها الحارس العمايرة خطأ فادحا لأنه ترك مرماه محاولا التصدي للكرة التي وصلت إلى بن يونس تابعها برأسه في المرمى الخالي.

شوط ثان مثير
ومع بداية الشوط الثاني تلقى راتب العوضات من الفيصلي كرة عالية سددها بلمسة واحدة بيسراه أبعدها حارس الصفاقسي إلى ركنية سجل منها مهند محادين هدفا ثانيا لفريقه لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل في الدقيقة 54.

ونجح الفيصلي في التقدم مجددا من هجمة منسقة عبر حسونة الشيخ في الدقيقة 74 الذي تلقى كرة متقنة فانفرد بالحارس وسددها من بين قدمي الحارس خالد فاضل.

وأدرك هشام بن خالد بديل طارق سالم التعادل بعد أقل من ثلاث دقائق على نزوله أرض الملعب مستغلا خطأ دفاعيا في تشتيت الكرة وخروج غير موفق أيضا للحارس العمايرة فوضع الكرة في المرمى الخالي في الدقيقة 81.

مظهر السعيد

وكاد مؤيد سليم أن يحسم النتيجة للفيصلي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما سدد كرة قوية من نحو 25 مترا طار لها الحارس التونسي فاضل وأبعدها إلى ركنية من الجهة اليسرى لم تثمر.

قالوا بعد المباراة
مظهر السعيد (المدير الفني للفيصلي الأردني) "انتهى اللقاء بالتعادل وهذه هي حال كرة القدم .. قدم الفريقان مباراة جميلة من كلا الطرفين .. وسنحت لفريقي العديد من الفرص لحسم النتيجة.. فريق الصفاقسي مستواه عال وارتكب لاعبو فريقي عددا من الأخطاء الدفاعية".

سلفستر تكساس

المدرب الألماني سلفستر تكساس (مدرب الصفاقسي التونسي) " قدمنا مباراة جميلة أمتعت المتفرجين .. شعرت بخيبة أمل لفقداننا نقطة ولكن علي أن أعترف أن مدرب الفصيلي لم يسمح لنا بحسم النتيجة".

وأضاف سلفستر "كان علينا أن نلعب بشكل أفضل، ومازالت مهمتنا هي المحافظة على اللقب .. ارتكبنا العديد من الأخطاء التكتيكية و نحاول ألا نكررها"

فوز كبير لأهلي جدة
وفي المباراة الثانية التي جرت في نفس المجموعة، حقق الأهلي السعودي فوزا كبيرا على الريان القطري 5-صفر في مباراة جاءت من جانب واحد.

وسجل الأهداف الخمسة للأهلي كل من خالد قهوجي (هدفين) في الدقيقتين 8 و87 وعبيد الدوسري وفوزي الشهري وإبراهيم سويد (من ركلة جزاء) في الدقائق 10 و56 و89.

لقطة من لقاء الأهلى السعودي والريان القطري
(خاصة بالجزيرة نت)

وأثبت الأهلي، الذي لعب بتشكيلة تضم العديد من نجوم الكرة والمنتخب في السعودية كعبيد الدوسري وإبراهيم السويد وخالد قهوجي، علو كعبه وأنه قاد بقوة للمنافسة على اللقب خاصة أنه وصل للدور نصف النهائي في البطولة الماضية. فاعتمد لاعبوه أسلوب الهجمات المرتدة السريعة التي أرهقت الدفاع القطري ونجح لاعبوه في تسجيل خمسة أهداف.

من جهته، أخفق الريان الذي ضم في صفوفه هذا العام الثلاثي الكويتي جاسم هويدي وبشار عبدالله وجمال مبارك في الصمود أمام الأهلي السعودي فجاء أداء لاعبيه متواضعا خاصة أن مشاركة الفريق في البطولة جاءت قبل انطلاقها بيومين للحلول بدلا من العين الإماراتي الذي أعلن اعتذاره عن عدم المشاركة في البطولة.

ونجح الأهلي في السيطرة على مجريات المباراة منذ البداية وتسجيله هدفين في الدقائق العشر الأولى من تمريرتين عرضيتين ومتابعتين لخالد قهوجي وعبيد الدوسري اللذين تبادلا التمرير والتسجيل, ثم تراجع بشكل متوقع إلى الدفاع مكتفيا بالقيام بالهجمات المرتدة التي أضاف منها ثلاثة أهداف في الشوط الثاني.

عبيد الدوسري

ومن هجمة مرتدة، افتتح خالد قهوجي التسجيل للأهلي في الدقيقة الثامنة عندما تابع الكرة رأسية بعيدة عن الحارس فريد محبوب إثر تمريرة عرضية من عبيد الدوسري، وبعد الهدف بدقيقتين مرر القهوجي كرة مماثلة لتلك التي تلقاها من عبيد الدوسري فارتقى الدوسري برأسه وسددها على يسار الحارس لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.

ثلاثة أهداف سعودية أخرى
ومع بداية الشوط الثاني، اندفع لاعبو الريان لتقليص النتيجة، في حين أغلق الأهلي منطقته الدفاعية واعتمد على الهجمات المرتدة.

وأضاف فوزي الشهري الهدف الثالث للأهلي في الدقيقة 56 بتسديدة بيسراه قوية في الزاوية اليسرى لمرمى محبوب. ومع قلة مقاومة لاعبي الريان، سجل خالد قهوجي الهدف الرابع للأهلي في الدقيقة 87 الذي استغل خطأ دفاعيا وانفرد بالحارس وسدد الكرة أنقذها الحارس فاصطدمت بالعارضة وارتدت لقهوجي مرة ثانية تابعها داخل الشباك. وقبل نهاية اللقاء بدقيقة، اختتم إبراهيم سويد أهدف الأهلي بتسجيله الهدف الخامس من ركلة جزاء.

مدرب فريق الأهلي السعودي البرازيلي لوكا
قالوا بعد المباراة
المدرب البرازيلي لوكا (مدرب الأهلي السعودي) "لم اكن أتوقع الفوز بمثل هذه النتيجة الكبيرة، ولم أكن أملك فكرة كافية عن الفرق المشاركة في البطولة.. لعبنا بشكل ممتاز وآمل أن نستمر باللعب بهذا المستوى، فالطريق إلى المباراة النهائية مازال طويلا".

المدرب البرازيلي باولو هنريكي (مدرب الريان القطري) "لم يكن فريقي جاهزا للمشاركة في هذه البطولة.. ارتكب لاعبو الفريق العديد من الأخطاء الدفاعية وسأحاول اللعب في المباريات القادمة بشكل أفضل".

وأضاف هنريكي "لعبنا بحذر مبالغ فيه في منطقة الدفاع، ولو لعبنا بشكل مفتوح لخسرنا بعشرة أهداف على الأقل".

ترتيب الهدافين بعد الجولة الأولى

هدفين: خالد قهوجي (الأهلي السعودي) والسوداني طلال أحمد (الأهلي اليمني).

هدف واحد: الإيراني كريم باقري (السد القطري) عبيد الدوسري وفوزي الشهري وإبراهيم سويد (الأهلي السعودي) وزروقي سيد أحمد وفارس العوني (مولودية وهران الجزائري) ومؤيد سليم وحسونة الشيخ (الفيصلي الأردني) وعماد ين يونس وهشام بن خالد (الصفاقسي).

ترتيب المجموعة الثانية

الفريق لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

النقاط

الأهلي السعودي

1

1

-

-

5

-

3

الفيصلي الأردني

1

-

1

-

2

2

1

الصفاقسي التونسي

1

-

1

1

2

2

1

الريان القطري

1

-

-

1

-

5

-


برنامج مباريات الجمعة
ضمن مباريات المجموعة الثانية، سيواجه فريق مولودية وهران في مباراته الثانية في البطولة فريق الأهلي اليمني، في حين سيلعب في المباراة الثانية السد القطري مع حطين السوري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة