لجنة مستقلة تحقق بانتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب   
الاثنين 1422/8/19 هـ - الموافق 5/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يعتزم منتدى وطني لحقوق الإنسان في المغرب تنظمه ثلاث منظمات غير حكومية في وقت لاحق من الشهر الحالي في العاصمة الرباط تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان السابقة في البلاد.

وأعلنت كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنتدى الحقيقة والعدل والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان -في مؤتمر صحفي عقد اليوم في الرباط- عن عقد المنتدى للفترة من 9 إلى 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقال المنظمون في بيان لهم "إن الخطوة الأولى في اتجاه تسوية منصفة وعادلة للانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان تتمثل في كشف الحقيقة حولها". وطالبوا أن يتم إنشاء اللجنة المستقلة بقانون وأن تمكن من الوسائل التي تتيح لها العمل باستقلالية.

وأضاف المنظمون "سنبحث أيضا عدة مسائل تتعلق خاصة باعتراف الدولة بمسؤوليتها في هذه الانتهاكات والاعتذار عنها رسميا وعلنيا علاوة على تحديد أسماء المسؤولين عن الانتهاكات السابقة لحقوق الإنسان".

وقال صلاح العودية نائب رئيس منتدى الحقوق والعدل أن المنتدى سيدرس أيضا "سبل محاسبة الدولة وتحديد صلاحياتها". وأضاف أن المنتدى "سيسعى للتعرف على تجارب عدة دول في مجال معالجة الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان".

وتحضر هذا المنتدى عدة منظمات غير حكومية مغربية ودولية إضافة إلى 14 حزبا وتنظيما سياسيا مغربيا منها المنظمة الإسلامية للعدل والإحسان المحظورة رسمياً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة