الرجال يتفوقون على النساء في الهندسة وقيادة السيارات   
السبت 1422/12/25 هـ - الموافق 9/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفادت دراسة علمية نشرت حديثا حول تشريح ودراسة وظائف التراكيب الدماغية, أن الرجال أفضل من النساء في مواد الرياضيات والحساب وقيادة السيارات والمركبات. فقد اكتشف العلماء في معهد جونز هوبكنز الطبي الأميركي, أن جزء الدماغ الذي يعالج المعلومات الصادرة عن الحواس مثل البصر واللمس, أكبر حجما في الرجال عنه في النساء.

ووجد الباحثون بعد فحص أدمغة 15 شخصا, باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي, للمقارنة بين الحجم الكلي للفص الجداري الداخلي السفلي من الدماغ, وهو جزء الدماغ المسؤول عن الحواس الذي يقع في مستوى الأذنين على جانبي الدماغ, أنه أكبر حجما في الرجال بنحو 6% منه في النساء, بعد الأخذ في الاعتبار أن حجم رأس الرجل ودماغه أكبر بشكل عام من رأس ودماغ المرأة.

وأوضح الخبراء أن هذا الجزء هو نفسه الذي تبين أنه أكبر حجما في دماغ العالم العبقري آلبرت آينشتاين, حيث لا يكون مسؤولا عن الوظائف الحسية العامة فقط, بل يلعب دورا أيضا في إبراز أنماط التفكير التي تشمل التركيز والانتباه والإدراك.

وأشار هؤلاء إلى أن هذا الجزء الدماغي يرتبط, بوجه خاص, بالقدرة على تقدير الوقت وضبط السرعة وتخيل الأجسام بأبعادها الثلاثية, وحل المشكلات الحسابية والمعادلات الرياضية, لذلك فقد يكون وراء وجود أعداد أكثر من الرجال في مجالات الهندسة المعمارية والإلكترونية وعلوم الرياضيات وقيادة سيارات السباق والمركبات الكبيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة